أعلان الهيدر

قصة نوال المتوكل


نوال المتوكل
نوال المتوكل
في مدينة كازابلانكا المغربية ولدت نوال المتوكل في الخامس عشر من أبريل عام 1962 في أسرة فقيرة تربَّت فيها على العادات و التقاليد العربية و مارست الجري كهواية في الأعوام الأولى من طفولتها.
قصتها
قالت وهي صغيرة لأبيها عندما كانا يتسابقان:لقد سبقتك يا أبي.
الأب: هدا يسعدني يا نوال.. و قريباً بعون الله تصبحين بطلة بلدك المغرب في الجري و يصبح عندك لباس و حذاء للرياضة.
_ و في حفل نهاية السَّنة الدراسيَّة كانت أولى بطلات المدرسة في الرِّياضة هي نوال المتوكل وكانت هديتها هي لباس رياضي مع حذاء جري.
_ وفي حفل تكريم أبطال مدارس المملكة قدمت  وزارة التربيَّة الوطنيَّة ميدالية بطولة الجري 400م للطالبة نوال المتوكل في جامعة (أيو) الأمريكية.عندما أصبحت شابة ذهبت لإكمال الجامعة في أمريكا
الأب: أوصيك يا ابنتي و أنت بعيدة عنا في أمريكا باستمرارك أولا برياضة الجري وصولا لبطولة العالم.. و ثانياً بحرصك على التفوق بدراستك الجامعيَّة, و قبل هذا و ذاك, بأن تعودي إلى وطنك و أسرتك بمجرد انتهائك من الدراسة.
نوال المتوكل: و أنا أعدك بالتفوق في الرِّياضة و في الدراسة و بالعودة إلى أهلي و وطني بمجرد انتهاء دراستي مهما كانت المغريات.
و في أمريكا بعدما أنهت دراستها الجامعيَّة عرضوا عليها بدلا من أن تعود إلى بلدها أن تحصل على الجنسيَّة الأمريكيَّة و أن تعين بالراتب الذي تحدِّده معلمة في جامعتها و أن تعين كذلك رئيسة لمكتب الأنشطة الرِّياضيَّة المتميِّزة في جامعتها.
أجابت نوال المتوكل: يسعدني جداً اهتمامكم و عروضكم, إلا أنَّ بلدي و أهلي أحقُّ بي, و عليَّ أن أعود بعد أن تخرجت من جامعتكم التي أعتز بها أيضاً.
عادت إلى بلدها وفرح بها أهلها كل الفرح.
بعد ذلك شاركت في دورة البحر الأبيض المتوسط لعام 1983 بالمغرب و فازت حينها
و بعد ذلك شاركت في دورة الألعاب الإفريقيَّة في القاهرة400م و فازت كذلك
وفي سباق 400م حواجز فازت بذهبيَّة أولمبياد لوس أنجلوس كبطلة للعالم بهذه اللعبة لتكون بذلك أوَّل بطلة عربيَّة و مسلمة تفوز ببطولة العالم
في أولمبياد لوس انجلوس 1984 تحصَّلت على ميدالية ذهبيَّة في سباق 400 متر حواجز لتصبح أوَّل امرأة عربيَّة و أفريقيَّة تتحصَّل على ميدالية ذهبيَّة . أصبحت عضواً في اللجنة الدوليَّة الاولمبيَّة عام 1998، وهي دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى عام 1995، وأسندت إليها بعد عامين وظيفة سكرتيرة الدَّولة للشباب والرِّياضة (وزيرة) في بلادها. وعُيِّنت المتوكل في 27 يوليو الماضي رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشَّحة لاستضافة اولمبياد 2012 -عُيِّنت وزيرة للشباب و الرِّياضة عن التجمُّع الوطني للأحرار في 15 أكتوبر 2007

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.