أعلان الهيدر

الرئيسية فلسطين والاحتلال البريطاني و وعد بالفور

فلسطين والاحتلال البريطاني و وعد بالفور


فلسطين والاحتلال البريطاني و وعد بالفور
فلسطين والاحتلال البريطاني و وعد بالفور
تميزت السياسة البريطانية بالخداع والمراوغة مع العرب, طوال ثلاثة عقود, منذ ما قبل الحرب العالمية الأولى, حين تعهدت لشريف مكة بإنشاء دولة عربية, مستقلة وذات سيادة , بما فيها فلسطين، ، مقابل مساعدة الدول العربية للحلفاء.
تزامنت هذه الوعود الجوفاء, مع الاتفاقية السرية عام 1916 بين كل من بريطانيا, وفرنسا, وروسيا, لاقتسام العالم العربي فيما عرف باتفاقية "سايكس-بيكو-سازنوف". وهو ما يعتبر انتهاكا أخر للقوانين الدولية ايضا ,كما تزامنت مع المحادثات بين بريطانيا والولايات المتحدة والمنظمة الصهيونية (1915-1917 )!
بدأت بريطانيا على اثرها تحتل فلسطين لتستولي على نصيبها من تركة الرجل المريض ( تركيا ) منذ 30 اكتوبر 1917 حيث احتلت بئر السبع. واتمته باحتلال القدس فى 31 ديسمبر1917 , لتنهى الحكم العثمانى لفلسطين, الذى دام اربعمائة عام, لتبدأ مرحلة بالغة الخطورة فى تاريخ المنطقة العربية .
جدير بالذكر تكوين فرقة عسكرية صهيونية بقيادة "جابوتنسكي" عام 1915 لخدمة القوات البريطانية في غزوها لفلسطين .
كما تأسست منظمة صهيونية سرية تدعى "نيللي" للتجسس على القوات العثمانية وامداد القوات البريطانية بالمعلومات.
بعد يومين فقط , من احتلال بئر السبع , صدر وعد بالفور فى 2 نوفمبر من نفس العام- ( وهو مايعادل البراءة التى سعى اليها هرتزل) اثر المحادثات المشار اليها سابقا.
وقدكان لكل من الدكتور حاييم وايزمان (1874 –1952 )الناشط الصهيونى,في بريطانيا , والزعيم الامريكي ,الصهيوني, لويس برانديس,- المقرب من الرئيس الامريكي وودورد ولسون.- بالغ الاثر فىصدور الوعد, من خلال التأثير على صانعي القرار, في لندن وواشنطن .
وتعهد بالفور في تصريحه ,باعلان عطف بريطانيا على إقامة " وطن قومي " لليهود في فلسطين. وهكذا تبرعت بريطانيا بما لاتملك لتعطيه لمن لايستحق!( للمزيد حول التصريح ,انظر:محمود حسن صالح منسي , تصريح بالفور, مع قسم خاص عن فلسطين في تقارير ييل الامريكية ,دار الفكر العربي ,القاهرة 1970)
اعتبرت بريطانيا أن تنفيذ الوعد هو أحد أهم نتائج الحرب العالمية الأولى في المشرق العربي .
وبالرغم من صيغة التضليل والتمويه والخداع في صياغة هذه الوثيقة, التي ندر مثالها في التاريخ , فقد فضح وعد بالفور, اطماع الاستعمار الصهيوني العنصري الاجلائي الاحلالي الذي يقوم على الغاء الاخر (حين يرد ذكر عدم الحاق الاذى بالحقوق المدنية والدينية للطوائف غير اليهودية في فلسطين)!!! .
في الوقت الذي كان عرب فلسطين يشكلون 92% من اجمالي السكان في فلسطين. في حين لم يكن قد ارتفع عدد المهاجرين اليهود, الغرباء لاكثر من 8 % من العدد الاجمالي للسكان عام 1917 !!!
* اما مابين 1877- 1878 بلغ عدد اليهود اثر الهجرة الاولى في فلسطين 13,942 يهودي شكلوا نسبة قدرها 1ر3 % من اجمالي عدد السكان, في سناجق (ولايات) فلسطين, الثلاث: القدس ,عكا ونابلس , موزعين على 762 مدينة وقرية اما هؤلاء اليهود فقد كان بعضهم من السامريين العرب , وجل الباقي كان من الحجيج , الذين بقيوا في فلسطين , بعد ان تقطعت بهم سبل العودة الى بلادهم , بسبب حرب القرم .
* وبرغم الهجرات اليهودية المتتاليةالى فلسطين, منذ ثمانينيات القرن التاسع عشر. فلم تزد نسبة اليهود حتى عام 1915 عن 3ر5 % لعدد سكان فلسطين البالغ 722.143 نسمة. ارتفعت الى 8% عام 1918 نهاية الحكم العثماني, وبداية الاحتلال البريطاني لفلسطين.
* في عام 1918 ومع بداية الاحتلال فتحت الادارة العسكرية ,أبواب فلسطين, على مصراعيها لمهاجري اليهود ,من شتى بقاع الأرض.
* لتبدأ موجة الهجرة اليهودية الثالثة عام 1919 التي استمرت حتى عام 1923 . واخذت نسبة اليهود ترتفع بشكل مضطرد اثر الهجرات المتتالية ,حتى بلغت نحو ثلث سكان فلسطين بحلول عام 1948, مع نهاية الحكم البريطاني لها.
* في عام 1918 وافقت فرنسا وايطاليا رسميا على فحوى وعد بالفور.
* كما اعلن الرئيس الامريكي ويلسون, موافقته على فحوى وعد بالفور, والمشروع الصهيوني, باعتبار انه سيحول فلسطين, الى بلد تابع للتشكيل الحضاري, والسياسي الغربي, وجزء من استراتيجيته العامة .
* ارسلت بريطانيا عام 1918 الى فلسطين مباشرة , بعد احتلالها , بعثة صهيونية مشكلة على غرار وزارة رفيعة المستوى , برئاسة وايزمان. الا ان هذه البعثة او اللجنة ,قررت تولي قيادة الانشطة الصهيونية في فلسطين, وادارتها بنفسها .
* فكان ان قدمت خطة كاملة جاهزة , لتنفيذ الوعد, واقامة دولة لليهود . تبناها بحذافيرها, فيما بعد ,صك الانتداب, .!! *
* وفي عام 1919 طالبت المنظمة الصهيونية, مؤتر السلام بفرض الانتداب البريطاني على فلسطين, والاعتراف بحق اليهود فيها.
جدير بالذكر اهتمام الزعماء الصهيونيين امثال فلاديمير جابوتنسكي ,وجوزيف ترومبلدور ,باستغلال فترة الحرب العالمية الاولى, لتجنيد يهود العالم, في وحدات تقاتل في صفوف, اعداء الدولة العثمانية, التي وقفت حائلا امام اطماعهم بفلسطين.
* ولتكون هذه القوات نواة جيش يهودي يرابط في فلسطين, بعد انتزاعها منهم.
* لصعوبة تنفيذ فكرة تكوين جيش كبير في روسيا, واختراق الحدود الى فلسطين, عبر تركيا ,رأى "ترومبلدور" العمل على تنظيم حركة( هحالوتس) الطلائع, وفتح باب التطوع امام اليهود , منذ عام 1918 ,وقد نال شباب الحركة , تدريباجماعيا مسبقا في المجالين, الزراعي, والعسكري, وانتشرت الحركة في روسيا, وأوربا الشرقية, والوسطى ,وايضا في الولايات المتحدة, اضحت معها مخزونا بشريا ,مدربا, على الاستيطان الزراعي, العمالي , في فلسطين.
* تم ترسيم حدود فلسطين عام 1922 في اتفاقية عقدت بين كل من فرنسا وبريطانيا .
* ثم اصبحت فلسطين تحت الانتداب البريطانى ,( بعد ان كانت تحت حكم عسكرى , ثم حكم مدنى من 1917وحتى 1922 ) بحيث أصبحت مساحتها 27.027.023 دونم أو 27027 كم مربع. ( الدونم يساوي كيلو متر مربع واحد).

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.