أعلان الهيدر

الرئيسية معلومات في الكيمياء

معلومات في الكيمياء


معلومات في الكيمياء
معلومات في الكيمياء
في الكيمياء، المحلول هو مزيج متجانس من مادتين أو أكثر، لا يمكن عزلهما عن بعضهما البعض بأي أسلوب ميكانيكي، كالترشيح مثلاً ويتكون من مذيب ومذاب وغالبا يكون المذيب أكبر من المذاب. وعملية الحلّ تُسمّى أيضًا الذوبان. يمكن فصلهما عن طريق التبخير مثلا بحيث لا يتسبب في أي تفاعل كيميائي بين المادتين ، مثال على ذلك محلول ملح الطعام في الماء.
هناك ثلاثة أنواع رئيسية من المحاليل:
المحلول السائل
وينتج عن ذوبان سائل في سائل آخر، وكما ينتج عن ذوبان شيء صلب أو غازي في سائل. ومن أمثلته: ذوبان الكحول مع الماء، وذوبان السكر في القهوة.
المحلول الغازي
وينتج عن اختلاط الغازات. فالهواء مثلاً هو محلول غازي، حيث إنه يتكون من مزيج من النيتروجين والأكسجين مع كميات ضئيلة من الأرجون وثاني أكسيد الكربون.
السبائك
تعتبر مصهورات المعادن محاليلا وتسمى سبائك . وعادة تتكون السبيكة من عدة فلزات و لا فلزات ، مثل بعض أنواع مصهورات الفولاذ ، فهو يتكون من كروم و فاناديوم و كربون ذائبة في الحديد.
المحلول الحمضي
الحمض (إنجليزية : Acid) (يمثل عادة بالصيغة HA) هو أي مركب كيميائي، يكون عند انحلاله في الماء قادراً على تحرير شاردة الهيدروجين (البروتونات)، والتي يرمز لها بذرات هيدروجين ذات شحنة إيجابية واحدة أو +1.

عرفت الحموض في البداية بحسب خواصها العامة. فقد كانت موادا ذات طعم لاذع، تحل العديد من المعادن، وتتفاعل من القلويات (أو القواعد) لتكون الأملاح. لقد اعتقد لبعض الوقت، وبعد أعمال لافوازييه، أن المكون العام في جميع الحموض هو عنصر الأكسيجين، ولكن أصبح من الواضح تدريجيا أنه إذا كان هناك عنصرا أساسيا، فهو الهيدروجين وليس الأوكسجين. إن تعريف الحمض حقيقة صاغه ليبيغ في عام 1840 م، فقال "الحمض هو المادة الحاوية على الهيدروجين والتي من شأنها أن تولد غاز الهيدروجين عند تفاعلها مع المعادن". وقد بقي هذا التعريف مرضٍ نحو 50 عاما.
 هذا التعريف يقارب التعريف الحديث لبرونستد و مارتن لوري، اللذان عرفا على وجه منفصل الحمض كمركب يعطي شاردة الهيدروجين (H+) لمركب آخر (يسمى قاعدة أو أساس). وكمثال معروف عن الحموض، حمض الخل (الموجود في الخل) و حمض الكبريت (الموجود في بطارية السيارة). تختلف أنظمة حمض/قاعدة عن تفاعلات أكسدة-اختزال حيث لا تتغير حالة الأكسدة.وتعرف المركبات أو المواد الكيميائية أنها حمضية إذا كان لها صفات الحمض.
المحلول القلوي
القلويات القوية هي مركبات كيميائية قلوية قادرة على تنزع بروتون من الحموض الضعيفة جدًا في تفاعل حمض-قلوي. المركبات ذات ثابت التفكك الحمضي أكبر من 13 تسمى قلويات قوية. من الأمثلة الشائعة عن القلويات القوية هي هيدروكسيدات الفلزات القلوية والفلزات القلوية الترابية مثل NaOH و Ca(OH)2. يمكن للقلويات القوية جدًا أن تنزع البروتونات من المجموعات الوظيفية الحمضية الضعيفة جدًا (C-H) حتى بدون وجود الماء.المركبات الهيدروكسيدية مرتبة من الأقوى إلى الأضعف:
هيدروكسيد البوتاسيوم..هيدروكسيد الباريوم...هيدروكسيد السيزيوم (CsOH)...هيدروكسيد الصوديوم (NaOH)...هيدروكسيد السترونتيوم...هيدروكسيد الكالسيوم...هيدروكسيد الليثيوم (LiOH)...هيدروكسيد الروبيديوم (RbOH)
كاتيونات هذه القلويات القوية تظهر في المجموعات الأولى والثانية من الجدول الدوري (الفلزات القلوية، و الفلزات القلوية الترابية).
المحلول المتعادل
 هو المحلول الذي تكون فيه ايونات الهيدرونيوم مساويه لايونات الهيدروكسيل .(( يعني ان يكون ال Ph = 7 )) اما اذا زاد يصبح محلول قاعدي واذا نقص يصبح محلول حمضي . مثل الحليب فهو محلول متعادل
المحلول القاعدي هو المحلول القلوي ويقال القلويات للمحاليل التي تذوب في الماء ان صح التعبير

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.