أعلان الهيدر

ماهو الفيتامين ب


 ماهو الفيتامين ب
 ماهو الفيتامين ب
الفيتامين ب
يحتاج الانسان في التغذيه بالاضافه إلى الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون و الاملاح المعدنيه والماء إلى مركبات إخرى أساسيه لنموه الطبيعى و الصحه الجيده و هى الفيتامينات
الفيتامينات عبارة عن مركبات ذات تراكيب كيميائية مختلفة عن بعضها ولكنها تشترك في كونها مركبات اساسية في التغذية ويحتاج الها الجسم بكميات قليلة وتكمن اهميتها بالنسبة للانسان انه لايستطيع ان يصنعها داحل الجسم مما يفرض عليه ان يستمدها من مصادر خارجية وتشترك  الفيتامينات بصورة رئيسية فى عمليات التمثسل الغذائي التي تتم داخل الجسم . ولا تدخل الفيتامينات في بناء الانسجة او خلايا الكائن الحي يكمن دورها في سير التفاعلات الانزيمية بصورة طبيعية ويسبب نقص الفيتاميناتإنما  طويل الامد اعتلال الصحة وقد يؤدى الي الوفاة في الحالات الشديدة جدا.
ماهو الفيتامين ب ؟
يُعرف فيتامين ب بمركبات فيتامين ب أو المجموعة المتكاملة وله العديد من الوظائف داخل جسم الإنسان فهو مفيد للجهاز العصبي والجهاز المناعي و إنتاج الطاقة .كل العناصر الغذائية التي توجد في فيتامين ب مفيدة ومتميزة . وجميع هذه العناصر تعمل معاً للحفاظ علي صحة وحيوية الجسم . كما أن فيتامين ب من الفيتامينات القابلة للذوبان ، وبالتالي لا يحتفظ به الجسم . لذلك من الضروري تناول ما يكفي من فيتامين ب سواء كانت الأطعمة أو المكملات الغذائية .ويمكنك الحصول علي فيتامين ب من خلال العديد من الأطعمة و المشروبات ويمكنك الحصول علي فوائد فيتامين ب  الجمالية من خلال إستخدام في الأقنعة المنزلية
قائمة فيتامينات ب
       فيتامين بي1 (الثيامين)
       فيتامين بي2 (الرايبوفلافين)
       فيتامين بي3 (النياسين أو نياكيناميدي (en))
       فيتامين بي5 (حمض البانتوثينيك)
       فيتامين بي6 (بيريدوكسين، بيريدكسال (en)‏، أو بيريدكسامين (en)‏، أو هيدروكلوريد البيريدوكسين (en))
       فيتامين بي7 (البيوتين)
       فيتامين بي9 (حمض الفوليك)
       فيتامين بي12 (كوبالامين مختلفة؛ عادة سيانوكوبالامين في مكملات فيتامينية)
توجد الفيتامينات بصورة طبيعية في الأطعمة الغذائية . وتعمل علي إنتاج الطاقة وخلايا الدم الحمراء في الجسم .ويوجد حوالي 13 نوع من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ثمانية منها من أنواع فيتامين ب .
توفر مجموعة فيتامين ب الطاقة للجسم .حيث يستخدم الجسم العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات و الدهون و البروتينات للحصول علي الطاقة . وتساعد الفيتامينات أيضاً الجسم علي نمو الخلايا من خلال إنتاج الحمض النووي .
فيتامين ب في الأطعمة :
علي الرغم من أن الفيتامينات توجد في العديد من الأطعمة إلا أنه قابل للذوبان ويمكن فقدانه بسهوله وأيضاً عند تناول الأطعمة الصناعية تقلل من كمية فيتامين ب في الجسم .
والجسم عموماً له قدرة محدودة علي تخزين فيتامين ب بإستثناء حمض الفوليك ( ب12) والذي يتم تخزينه في الكبد . والشخص الذي يعاني من سوء التغية قد يكون بسبب نقص عالي من فيتامين ب في الجسم . ولهذا السبب يفضل تناول فيتامين ب بصورة منتظمة ومغذية .  

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.