أعلان الهيدر

الرئيسية بحث حول محميات بلادي و عن أهم الحيوانات التي تعيش فيها - لتلاميذ السنة السادسة من التعليم الاساسي

بحث حول محميات بلادي و عن أهم الحيوانات التي تعيش فيها - لتلاميذ السنة السادسة من التعليم الاساسي


بحث حول محميات بلادي و عن أهم الحيوانات التي تعيش فيها
بحث حول محميات بلادي و عن أهم الحيوانات التي تعيش فيها

البحث الرابع السنة السادسة أساسي
عالم القراءة
كتاب النصوص
لتلاميذ السنة السادسة من التعليم الاساسي
أتوسع :
يتسبب الصيد العشوائي في انقراض بعض الانواع الحيوانية لذلك أنشئت عديد المحميات للحفاظ عليها.أعد بالتعاون مع بعض رفاقي بحثا عن محميات بلادي و عن أهم الحيوانات التي تعيش فيها.
بحث حول محميات بلادي و عن أهم الحيوانات التي تعيش فيها


بحث حول محميات بلادي و عن أهم الحيوانات التي تعيش فيها - لتلاميذ السنة السادسة من التعليم الاساسي
المحميات الطبيعية في تونس

المحميات الطبيعية في تونس
الحديقة الوطنية بإشكل:
تاريخ الحديقة:
في فترة ما قبل التاريخ، سكن الإنسان البدائي مغارات الجبل الذي توجد به بقايا أضرحة، كما استعمل العيون الحارة التي عثر بالقرب منها على أدوات من الصوان المصقول.
وتدل بقايا الأواني الفخارية أو البناءات الموجودة بالحديقة على استيطان الفينيقيين ثم من بعدهم الرومان لهذا المكان الذي يحتوي أيضا على آثار استغلال منجم للرخام بالنقطة الجنوبية / الغربية لجبل إشكل.
الموقع الجغرافي:
تقع هذه الحديقة بسهل ماطر بين سلسلة جبال مقعد والبحر الأبيض المتوسط، وتوجد على بعد 75 كلم عن العاصمة و 15 كلم عن مدينة منزل بورقيبة (خط الطول: 9 درجات و40 دقيقة شرقا، خط العرض: 37 درجة و 10 دقائق شمالا).
الإحداث:
أحدثت الحديقة الوطنية بإشكل بمقتضى الأمر الرئاسي عدد 808-1608 المؤرخ في 18 ديسمبر 1980، وتتبع إداريا ولاية بنزرت.
المناخ:
 تتميز منطقة إشكل بمناخ متوسطي شبه رطب ذي شتاء لطيف ومعدل. سنوي للأمطار يقارب 600مم. ويوجد بهذه الحديقة فصلان متباعدان: شتاء ممطر وبارد وصيف حار وجاف، الأمر الذي يؤدي إلى تبخر كميات هامة من مياه البحيرة عند ارتفاع الحرارة في أواخر الربيع وخلال الصيف. ويبلغ معدل درجات الحرارة 18.1 درجة مئوية سنويا (الدرجة القصوى: 30، الدرجة الدنيا: 8). ونظرا لعوامل الارتفاع ووجود مسطحات مائية هامة وقربها من البحر، ترتفع نسبة الرطوبة بالحديقة، إذ تبلغ سنويا حوالي 82%. وتعرف الجهة أيضا بكثرة هبوب الرياح (حوالي 200 يوما سنويا) – خاصة منها الشمالية / الغربية)، التي تجلب الأمطار و تتسبب في تحريك الرواسب الدقيقة بقاع البحيرة، مما يعطي المياه لونا ترابيا وطميا داكنا.
الحديقة الوطنية ببوقرنين
الحديقة الوطنية ببوقرنين هي محمية طبيعية تقع في جبل بوقرنين في الشمال التونسي أحدثت في فيفري 1987. تقدر مساحتها بـ1.939 هآ. تتميز الحديقة بغطائها النباتي المتنوع حيث تضم ما لا يقل عن 525 نوعا نباتيا. تضم كذلك 25 نوعا من الثدييات و50 نوعا من الطيور و16 نوعا من الزواحف والبرمائيات واللافقاريات. تعتبر الحديقة الوطنية ببوقرنين الموقع الوحيد في كامل شمال أفريقيا الذي يضم نبتة بخور مريم الفارسي.
الحديقة الوطنية بالشعانبي
الحديقة الوطنية بالشعانبي هي حديقة وطنية تونسية تقع في الوسط الغربي للبلاد، وتحديدا في ولاية القصرين. تبلغ مساحتها 6723 هكتارا، وبها أعلى قمّة في تونس، وهي قمّة جبل الشعانبي على إرتفاع 1544م. منذ سنة 1977، اعتبرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) هذه الرّقعة من الأرض التونسية محميّة للمحيط الحيويّ. وفي ديسمبر 1980 أصبحت حديقة وطنية بمقتضى أمر رئاسيّ.

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.