أعلان الهيدر

الرئيسية ميثاقا يضبط ما يمكننا القيام به في مجال رعاية المسنين و حسن معاملتهم

ميثاقا يضبط ما يمكننا القيام به في مجال رعاية المسنين و حسن معاملتهم


 ميثاقا يضبط ما يمكننا القيام به في مجال رعاية المسنين و حسن معاملتهم

بحوث مدرسية لسنة السادسة أساسي
عالم القراءة
كتاب النصوص
لتلاميذ السنة السادسة من التعليم الاساسي
أتوسع
أصوغ مع رفاقي ميثاقا يضبط ما يمكننا القيام به في مجال رعاية المسنين و حسن معاملتهم.
 رعاية المسنين و حسن معاملتهم

ميثاق حول رعاية المسنين وحسن معاملتهم

آباؤنا وأجدادنا فى مرحلة الشيخوخة، يحتاجون منا إلى أقصى درجات الرعاية والاهتمام كما كنا نلقى منهم كافة أوجه الحماية فى صغرنا. دكتورة نادية عبد الوهاب رئيس قسم أمراض الشيخوخة، ومؤلفة كتاب "كبرنا أسلوب حياة" تقدم لك مجموعة من النصائح، لتتمكن من رعاية كبار السن بكفاءة أكبر.
•        احرص على الحصول على المعلومات الكافية حول تلك المرحلة العمرية والمشكلات التى يعانيها المسنون، سواء أكانت من الأطباء المختصين أو الجمعيات التى تهتم بهذه المشاكل، مع قراءة الكتب المبسطة فى هذا المجال.
•        إعادة التفكير فى طريقة تأثيث المنزل، بحيث يسمح بحرية الحركة للمسن وأداء المهام المطلوبة ببساطة، ويكون مناسبا لقدرات المسن الجسدية.
•        إعادة ترتيب اهتماماتنا ووقتنا لتتسع لمهام الرعاية، وتقسيم تلك الأعباء على أكثر من شخص، بحيث يمكننا أن نأخذ قسطا من الراحة، ويمكننا أيضاً الاستعانة بالمحيطين بنا من أقارب وأصدقاء أو اللجوء للمساعدة المحترفة المدفوعة الأجر عند الحاجة.
•        اسع إلى تبادل المشورة مع الآخرين، سواء أكانت من نفس التجربة أو فيمن تثق فيهم من المحيطين، كما يمكنك اللجوء للأخصائى الاجتماعى أو النفسى عند اللزوم لتبادل الخبرة حول أسلوب الرعاية الأمثل.
•        لا تبالغ فى توقعاتك حول التطورات المحتملة للحالة، حتى لا تصاب بخيبة الأمل ولا تضر بالمسنين خلال البحث عن حلول جذرية ونهائية للمشاكل. فالكثير من مشاكل المسنين الصحية تنشأ من مراجعة العديد من الأطباء والإفراط الدوائى الناتج عن ذلك.
•        الحرص على توفير جو لطيف وخال من التوتر قدر الإمكان للرعاية من خلال التركيز على أى تطورات إيجابية، مثل: قدرتنا على حل مشكلة ما، والسماح لأنفسنا بالضحك عند حدوث مفارقة تستدعى ذلك، والتعامل بدرجة من البساطة مع المشاكل التى لا يمكننا حلها.
•        احرص على أن تأخذ ساعات محددة من الراحة والقيام بالترفيه عن نفسك بممارسة أى نشاط أو هواية، لتتمكن من القيام بعبء الرعاية على أكمل وجه ودون نفاد صبر.
•        احرص على إشراك أبنائك فى رعاية الأجداد، مما يتيح لك قدرا من الراحة ويتيح لهم ولكبار السن درجة من التفاعل، كما يعلمهم ذلك الكثير عن الأسرة والتكافل بين أفرادها والتبادل الطبيعى للأدوار مع تقدمنا فى السن.
 ميثاقا يضبط ما يمكننا القيام به في مجال رعاية المسنين و حسن معاملتهم

رعاية المسنين
تعريف المُسن :
هو الفرد الذي يبلغ عمره 60 عام فأكثر، ولا يُقصد بالمسنّ ذلك الإنسان الذي دخل في فترة الشيخوخة ، فهناك عدد كبير من المسنين ممّن يتمتعون بصحة جسدية، وعقلية، ونفسية سليمة، بعكس بعض الأفراد الذين لا يتمتعون بهذه الصحة السليمة، ولا يقدرون على تنفيذ أي أداء جسدي وهم لم يتجاوزوا عمر المسنين.
رعاية المسنيين                                          
يُقصد برعاية المسنين تقديم جميع الخدمات الاجتماعية، والنفسية، والاقتصادية، والصحية التي تتّصف بصبغتها الوقائية أو العلاجية للمسنين من قِبَل المؤسسات المعنية والميادين المحيطة بهم سواء أكانت الميادين التي يعيشون فيها أو يعملون فيها، وتكون رعاية المسنين في شيخوختهم بطريقتين:
علاجية: ويكون ذلك بالتعامل مع الأمراض المصاب بها المُسن وتخليصه منها قدر المستطاع مع الأخذ بعين الإعتبار قدرته الضعيفة على التحمل وضعف جسده على امتصاص الأدوية.
وقائية: ويتم من خلال اتّباع نظام غذائي مناسب لصحة المسنّ، واجتناب أكل المأكولات المضرّة له، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل يتناسب مع قدراته الجسدية وبشكل روتيني.
رعاية تغذية المسنين
تحدثُ الكثيرُ من التّغيُّرات لجسم الإنسان خلال مرحلة الشيخوخة؛ مما قد يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض، ولأجلِ الحفاظ على صحّة جيدة وجسم سليم، فإنّه يجبُ اتّباع نظام غذائيّ مُحدّد، وفي ما يلي بعض النّصائح لما يجب أن يحتوي عليه غذاء المسنّين:
·         يجبُ الاهتمامُ بنوعيّة غذاء المُسنّ؛ حيثُ يجب أن يحتوي الغذاء على مُختلف العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن؛ وذلك كي لا يُعاني من نقصها؛ إذ يكون الإنسانُ في هذا السنّ بحاجةٍ كبيرة للفيتامينات والمعادن بشكلٍ خاص.
·          يجبُ الاهتمامُ بالعوامل التي يُمكن أن تؤثِّر على أداء ذاكرة المُسنّ؛ كنقص فيتامين B12، ونقص الأحماض الدّهنية الأساسية في جسده، وفقر الدّم، والاكتئاب؛ وذلك عبر تقديم طعامٍ متوازن متنوّع ذي قيمة غذائية مرتفعة، مع مراعاة إضافة الأعشاب الطبيعية التي تفيد الذّاكرة كالكركم والميرمية وإكليل الجبل.

·         يجبُ الاهتمام بصيغة الفيتامينات التي تُقدّم للمُسنّ، ويُفضّل اختيار الفيتامينات التي تحتوي على مضادات الأكسدة منها من المجموعة B، كما يجبُ الحرصُ على تقديم الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة والألبان واللحوم.

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.