أعلان الهيدر

الرئيسية أهم المدن التونسية - بحث لسنة الخامسة أساسي / ابتدائي

أهم المدن التونسية - بحث لسنة الخامسة أساسي / ابتدائي


أهم المدن التونسية
العاصمة تونس
يطول الحديث عن العاصمة التونسية التي احتضنت الحضارات والأمم على مر العصور، وكي نُنصف قائمتنا السياحية عن تونس لابد أن نستهلها بالعاصمة المدهشة، فجولة سريعة في أرجاء المدينة القديمة أو "العتيقة" كفيلة بأن تأخذ المرء في رحلة عبر الزمن، للعودة إلى العصور الغابرة. يمكنكم حجز فندق في مدينة تونس حيث يستقبلكم "باب البحر" الذي يقسم الحي القديم عن الحديث في المدينة
أهم المدن التونسية - بحث لسنة الخامسة أساسي / ابتدائي

مدينة سوسة
تستمر الرحلة الساحرة في تونس مرورا بمدينة سوسة التي تبعد عن العاصمة قرابة ساعتين بالسيارة باتجاه الجنوب، وتُلقب سوسة بجوهرة الساحل التونسي، وهي من المدن التي تتمتع بطابع خاص، حيث عبق الماضي يعطر الأجواء والسماء والبحر الجميل، ويُعد "المتحف الأثري" في سوسة ثاني أكبر المتاحف في تونس بعد متحف باردو
أهم المدن التونسية - بحث لسنة الخامسة أساسي / ابتدائي

جزيرة جربة
تُعد جزيرة جربة من أشهر الجزر السياحية في شمال إفريقيا، وتنقسم الجزيرة إلى عدة مناطق أشهرها جربة وميدون وحومة السوق، ويمكن الوصول إليها جوا حيث يتوفر فيها مطار أو برا مع وجود جسر بري يربطها بمدينة جرجيس، ويحتاج الوصول إليها برا من العاصمة التونسية أكثر من 7 ساعات، ويمكنكم حجز أحد الفنادق في جزيرة جربة التي تضم عشرات المنتجعات السياحية الحديثة، ومن أشهر الأشياء التي يمكن رؤيتها في جربة هو فن الجرافيتي أو رسم الشوارع.
أهم المدن التونسية - بحث لسنة الخامسة أساسي / ابتدائي

 صفاقس
تبعد مدينة صفاقس قرابة ثلاث ساعات جنوب العاصمة تونس، ولعلها من المدن الغير معروفة لدى كثير من السائحين العرب والأجانب، ولذا تُعد مثالية للراغبين بالإطلاع على الحياة الحقيقية للتونسيين بعيدا عن فضول الزائرين وضجيجهم، وتشتهر المدينة القديمة في صفاقس بعمارتها وأحيائها الدافئة الشعبية، الأمر الذي دفع مخرج الفيلم الشهير "المريض الإنكليزي" إلى تصوير عدد من مشاهد الفيلم في هذا الحي القديم من صفاقس.
أهم المدن التونسية - بحث لسنة الخامسة أساسي / ابتدائي

 المهدية
تبعد مدينة المهدية قرابة ساعة عن مدينة المنستير، وهي من المدن الهادئة الجميلة والتي تتمتع بسحر خاص وطابع شرقي مبهر، تمتلك المهدية شاطئا يوصف بأنه الأجمل في تونس، حيث يمتد الشاطئ الرملي الناعم بمحاذاة المدينة وعلى طول ساحلها ليقدم ساعات من المشي والتنزه والاسترخاء مع الهواء العليل والمياه التركوازية المتلئلئة
سيدي بوسعيد
تبعد منطقة سيدي بوسعيد قرابة نصف ساعة بالسيارة عن العاصمة تونس، ويمكن التخطيط لزيارتها أثناء تواجدكم في العاصمة، وقد ذاعت شهرة هذه البلدة الخرافية التي تشبه القرى في الأساطير والحكايا الخيالية، تتألف سيدي بوسعيد من قرية صغيرة تقع على ربوة عالية مطلة على البحر، وتمتاز البيوت فيها بتجانس اللون الأبيض مع النوافذ والأبواب الزرقاء، وتبدو البيوت وكأنها مصطفة فوق بعضها وتربط بينها أزقة وممرات مرصوفة ضيقة يشعر الزائر لها وكأنه في عالم آخر، كما تنتشر في القرية المحلات والأكشاك التي تبيع التذكارات والتحف واللوحات والهدايا المصنوعة يدويا.
جرجيس
يمكن القيام برحلة إلى مدينة جرجيس أثناء تواجدكم في جزيرة جربة، إذ تبعد عن الجزيرة قرابة 44 كم، وهي غنية بالمواقع الأثرية والتاريخية والمتاحف، كما تمتاز جرجيس بشواطئها الرملية الطويلة التي تمتد عدة كيلومترات
القيروان
تبعد القيروان قرابة 160 كم عن العاصمة التونسية، وتتمتع هذه المدينة بمكانة تاريخية ودينية عظيمة، إذ كانت تُعد رابع المدن المقدسة للمسلمين بعد مكة والمدينة المنورة والقدس، وقد ارتبط اسم القيروان بالفتوحات الإسلامية وكانت منارة للعلم والفكر وحلقات التدريس وتحفيظ القرآن، ويُعد المسجد الكبير أو ما يسمى "جامع عقبة" أشهر معالم القيروان
بنزرت
تبعد بنزرت قرابة ساعة شمال العاصمة التونسية، وهي من المدن الهادئة الأنيقة التي لم يلوثها بعد ازدحام المسافرين والسائحين، وبنزرت مدينة حالمة رومنسية تبدأ استقبال زائرها بجسرها المتحرك الجميل الذي يفصل بين القناتين المائيتين، ومن أشهر معالمها الميناء القديم الذي يضم الجانب الأثري التاريخي من المدينة مثل "قلعة القصبة" التي تطل على المدينة والبحر وتنتشر حولها المقاهي الشعبية البسيطة مثل مقهى "باشا"، بالإضافة إلى عشرات المحلات التي تبيع المصنوعات اليدوية والحرفية
توزر
تقع واحة توزر جنوب غرب تونس في الصحراء الغربية، وهي منطلق لزيارة الواحات والمدن المحيطة بها مثل قبلي ونفطة ودوز وتطاوين، وتختلف السياحة في توزر عن غيرها من المدن والمناطق التونسية، فهي ليست مدينة شواطئ ومنتجعات فخمة.
قَابس
 هي مدينة تونسية ومركز ولاية قابس، يقطنها حوالي 130.984 (تعداد سنة 2014). تقع المدينة على الخليج الذي يحمل نفس الاسم والذي يعد من أهم المحميات الطبيعية بالبلاد التونسية. تبعد حوالي 405 كلم على العاصمة التونسية تونس.

قفصة
 هي كبرى مدن الجنوب الغربي التونسي وفيها يقع مقر ولاية قفصة. يبلغ عدد سكان بلدية المدينة حوالي 95.242 نسمة. شهدت المدينة سنتي 1942 و1943 أثناء الحرب العالمية الثانية عدة عمليات قصف تسببت في إحداث دمار جزء من القصبة. في يناير 1980 شهدت المدينة حركة مسلحة قام بها كوموندوس مناوئ لحكم الرئيس الحبيب بورقيبة.
تطاوين
تقع مدينة تطاوين في أقصى الجنوب الشرقي للجمهورية التونسية، وهي من ولايات تونس وأكبرها مساحة. يبلغ عدد سكانها أكثر من 142500 ساكن يقطنون أساسا شرق الجهة الذي يحده طبيعيا عن الجهة الغربية الصحراوية سلسلة جبال مطماطة.
مدنين
تقع مدينة مدنين بالجنوب الشرقي للجمهورية التونسية تتبع إداريا ولاية مدنين وتضمم معتمدية مدنين الجنوبية ومعتمدية مدنين الشمالية وهي تتوسط سهل الجفارة. تبعد عن تونس العاصمة 482 كلم وعن مدينة قابس 75 كلم. وتمتاز المدينة بموقع إستراتيجي نظرا لوجودها على الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين تونس ورأس الجدير.
بنزرت
هي مدينة ساحلية في أقصى شمال القارة الأفريقية و عاصمة ولاية بنزرت في الجمهورية التونسية و تقع على بعد 65 كيلومترا شمالي مدينة تونس , وصل تعداد سكانها 136.917 نسمة في إحصائيات 2014.
بن عروس
ولاية بن عروس هي إحدى ولايات الجمهورية التونسية الـ24. تقع الولاية في شمال البلاد وتكون مع ولايات تونس، أريانة ومنوبة إقليم تونس الكبرى. تم إحداثها سنة 1983 في الثالث من ديسمبر. تبلغ مساحتها 790 كم² ويقطنها حوالي 631.842 نسمة (تعداد 2014)ومركزها مدينة بن عروس.

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.