أعلان الهيدر

الرئيسية الموروث التقليدي للموسيقي التونسية

الموروث التقليدي للموسيقي التونسية

 

الموروث التقليدي للموسيقي التونسية

الموروث التقليدي للموسيقي التونسية

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

التقديم العام

تتميز الموسيقى التونسية بتنوع كبير على مستوى أصنافها وألوانها. تنقسم الموسيقى التونسية أساسا إلى ثلاثة أنواع: موسيقى ذات طابع عصري بما في ذلك الأغاني بالعربية الفصحى أو العربية الدارجة، موسيقى ذات طابع تراثي كلاسيكي (أساسا المالوف والموشحات) والموسيقى الشعبية (المزود والموسيقى الفلكلورية ذات الطابع الجهوي). أبرز تظاهرة للموسيقى التونسية هو "مهرجان الموسيقى التونسية". كما أنها موسيقى آلية غنائية مصحوبة بإيقاع وتونسية الأصل وقديمة كما تعرف فقط في تونس.

المالوف هو أحد أنواع الموسيقى المنتشرة في المغرب العربي خاصة الجزائر وتونس وليبيا وأصل الكلمة هو «مألوف» بتخفيف الهمزة وهو مصطلح يطلق على الموسيقي الكلاسيكية بالمغرب العربي بقسميه الدنيوي والديني المتصل بمدائح الطرق الصوفية ، وهو لا يتقيد في الصياغة بالأوزان والقوافي، استقر هذا الفن ببلاد  المغرب العربي.

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

 المورث الغنائي بنصوصه الأدبية، وأوزانه الإيقاعية، ومقاماته الموسيقية التي ورثتها بلدان الشمال الأفريقي عن الأندلس، وطورتها، وهذبتها، وتتكون مادتها النظمية من الشعر والموشحات والآزجال، والدوبيت، والقوما، مع ما أضيف لها من إضافات لحنية أو نظمية محلية جمعت بينها دائرة النغم والإيقاع، وما استعاروه من نصوص والحان مشرقية. وتعتبر النوبة أهم قالب في المالوف.

  الآلات الموسيقية

هناك مجموعة من الآلات الموسيقة المستعملة في فن المالوف منها في النوبات التقليدية وهي : الغيطة آلة نفخية، وآلات رقية من جلود الحيوانات منها : النوبة وتستعمل في الموكب المولدي، وتحل محلها داخل الزاوية الطبلة "الدربوكة" والطار ويسمى بالندير العيساوي وهو ما وجدت به صنوج نحاسية، وآلة النقرة. كما تؤدى النوبات في الفرق بمجموعات موسيقية وهي تضم من

 الآلات الوترية: العود والكمنجة والقانون

آلات النفخ  -والقرنيطة والناي.

آلات ايقاع: الرق الشرقي والطبلة، كما يقف من ثلاثة أو أكثر بالبنادير خلف المجموعة الصوتية.

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

 أبرز الموسيقيين التونسيين

صالح المهدي

مصطفى الكامل

الصادق ثريا

عبد الحميد بنعلجية

عبد الكريم صحابو

أنور براهم

فوزي الشكيلي

  أبرز المغنين

  صاليحة

علي الرياحي

محمد الجموسي

هادي  الجويني

الموروث التقليدي للموسيقي التونسية

أبرز الموسيقيين التونسيين


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.