أعلان الهيدر

الرئيسية بحث حول الآلات الموسيقية التقليدية

بحث حول الآلات الموسيقية التقليدية

 

الآلات الموسيقية التقليدية

تمثل الموسيقى التقليدية جزءاً من التراث حيث ظهرت مع بدء النشاط الاجتماعي. معظم الفنون  التقليدية تشمل رقصات تدعمها الآلة الموقَّعة أكثر من المنغمة، كما يلعب الإيقاع دوراً مهماً في بناء الفنون الموسيقية .

الآلات الموسيقية التقليدية

أنواع الآلات في الموسيقى

الآلات الموسيقية المعروفة في التراث الموسيقي   تصنّف في ثلاث عائلات رئيسية هي: الإيقاعية والوترية والهوائية، حيث تشمل الآلات الوترية آلة العود الذي يعتبر استخدامه في الموسيقى التقليدية  قليلاً، فنجده في القوالب الغنائية مثل "الصوت" بنوعيه الشامي والعربي وهو هنا لا يمثل القاعدة الأساسية لهذا القالب. وآلة القبوس وهو عود الجزيرة العربية، عُرف بالمزهر والبربط وأسماء أخرى، وآلة الربابة وتحتوي على وتر واحد، وتسمى "ربابة الشاعر"، وآلة الكمان، وآلة الطنبرة التي يبلغ عدد أوتارها 6 أوتار، فلا يمكن لعازف الطنبرة إعطاء أكثر من خمس نغمات ويكون الوتر السادس قراراً للوتر الخامس، حيث تنبر أوتارها معا بقطعة مصنوعة من قرن الثور ويتحكم العازف بكتم الأوتار وإطلاقها بكف يده.

الآلات الموسيقية التقليدية

الآلات الهوائية

تشتمل الآلات الهوائية في الموسيقى  على 6 آلات منها البرغوم والجم والمزمار (الصرناي)، وتتكون من ريشة مزدوجة وبوق وتُصنع من الخشب والمعدن، وبها ست فتحات مستديرة متساوية . ومن أهم القوالب التي يستخدم فيها المزمار هو فن الشعبي ويمثل هنا الآلة اللحنية الوحيدة بجانب طقم كامل من الإيقاعات. ومن الآلات الهوائية آلة الزمر . يوجد عدة أنواع من الزمر، نوع له خمس فتحات وهو الشائع الاستعمال ونوع آخر له ست أو سبع فتحات مستديرة ولكل منها ريشة، وآلة القصبة (من فصيلة الناي) وهي الآلة اللحنية الرئيسية في الفنون التقليدية وأهم استخدام لها في فني الشرح والبرعة، ولها صوت خاص يسمى "صوت القصبة" وهو الجزء الأول من فن الشرح، وآلة الهبان وهي قربة من الجلد وجزء آخر عبارة عن أنبوبين من قصب مربوطين ببعضهما، واستخدامها يعتبر حديثا في الموسيقى التقليدية .

الآلات الموسيقية التقليدية

الآلات الموسيقية التقليدية

الآلات الإيقاعية

تشمل الآلات الإيقاعية في الموسيقى   ما يُسمى بـ "الجلديات"، وعادة ما تصنف حسب حاشيتها الجلدية أو بحسب شكلها النموذجي. فيوجد في الآلات الإيقاعية ذات الرقمة الجلدية الواحدة الدف والطار والقوطة، وطبول الوقافي والليوا وطبول الصوت والميقعة. فيما تشمل الآلات ذات الرقمتين طبل الرأس، الذي يستخدم في فن العيالة فقط وطبل رحماني، وكاسر، ورنة، ومرواس وطبل مهجر البرميلي الشكل الذي يستخدم خاصة في فن الربوبة..ومن الآلات الإيقاعية المصوتة بذاتها الطاسات (الصاجات) وكوشا (قرحاف)، التي تستعمل من قبل النساء وآلة رعبوب وهي من الأصداف البحرية الحلزونية الصغيرة، وتوجد أيضاً الآلات المصوتة بالقرع، مثل آلة باتو التي تستعمل في بعض أغاني الحصاد.

الآلات الموسيقية التقليدية

الآلات الموسيقية التقليدية


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.