أعلان الهيدر

الرئيسية أهم الآلات في الموسيقى المتوسطية

أهم الآلات في الموسيقى المتوسطية

أهم الآلات في الموسيقى المتوسطية

1- آلة البزق

هي آلة موسيقية شرقية وترية مصنوعة من مادة الخشب حيث اشتهرت كثيرا في سوريا و الاردن ولبنان وتركيا , وجاء اسمها من اصل فارسي ومعناها في اللغة العربية الكبير وذلك من طول عنق هذه الآلة واختلافها عن باقي الآلات الوترية .

تعزف الآلة بواسطة ريشة أو مضراب المصنوع من قرن الحيوانات او من جلد السلحفاة . ومن أهم العازفين على هذه الالة محمد عبد الكريم السوري .

آلة البزق

  2- آلة الساز

 هي آلة موسيقية وتريّة تتشارك فيها مختلف الثقافات في شرق البحر الأبيض المتوسط، والشرق الأدنى، ومنطقة آسيا الوسطى.

يشار إليها أحياناً باسم باغلاما. الساز (من ساز الفارسي، وهذا يعني طقم أو مجموعة)، إن مصطلح "الساز" يشير إلى عائلة من الآلات الوترية، العود طويل العنق المستخدم في الموسيقى الكلاسيكية العثمانية والموسيقى التركية الشعبية والموسيقى الآذرية، الموسيقى الكردية والآشورية، والموسيقى الأرمنية، وأجزاء من سوريا والعراق ودول البلقان. تم العثور على أدوات تشبه الساز حديثاً في الحفريات الأثرية السومرية والحثية في الأناضول التي يرجع تاريخها قبل الوقت المعاصر، وفي الأعمال اليونانية القديمة

آلة الساز
3- آلة القيثارة

آلة موسيقية وترية بأوتار مدقوقة. وتعزف باستعمال الأصابع أو باستعمال قطعة بلاستيكية صغيرة تسمى الريشة. اهتزاز الأوتار في الجسم والمقبض يصدر النوتات ولها صندوق بفتحة في أعلاه أو جسم رقيق بدلاً من الصندوق كلاهما يمتد منه ذراع طويل ينتهي بستة مفاتيح ثلاثة على كل جانب من أعلى الذراع وهي مخصصة لشد وضبط شد الأوتار التي تكون من المعدن أو من النايلون. يبلغ المجال الصوتي للقيثارة حوالي ثلاثة أوكتافات. تقسم ذراع الجيتار الكلاسيكي إلى 20 موضعاً بينما تحتوي ذراع الجيتار الكهربائي غالباً على 25 موضع.

 

آلة القيثارة

4- آلة المَاندولين

آلة موسيقية وترية ذات رقبة نحيفة متَّصلة بجسم كُمثّْريّ الشكل يشبه العود.

هي آلة وترية موسيقية شبيهة باللوت ولكنها أصغر منه. وهي ذات أربع أو خمس مسارات مزدوجة، ويتم العزف عليها بواسطة النقر على الأوتار باستعمال الريشة. طولها 6 سم ومجالها الصوتي أوكتافين ونصف ويعود أصل هذه الآلة إلى القرن الخامس عشر حيث نشأت وتطُوّرت في القرن الثامن عشر للميلاد عن آلة المندولا أو المَندورا الموسيقية وصُنعت من ثمَّ في عدد من المدن الإيطالية. وتستخدم المندولين لعزف المقطوعات الإفرادية وقد استخدمها موتسارت في أوبرا دون جيوفاني عام 1787.

آلة المَاندولين

أهم الآلات في الموسيقى المتوسطية



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.