أعلان الهيدر

الرئيسية التغذية عند النبات ، السنة الخامسة و السادسة

التغذية عند النبات ، السنة الخامسة و السادسة

 

التغذية عند النبات

غذية النبات :  هي توفير ما يحتاجه النبات من عناصر كيميائية لنموه ولسير عمليات الأيض. تتوفر العناصر غما بشكل تلقائي طبيعي في التربة (دورة العناصر) أو عن طريق إضافتها من قبل الإنسان.

تختلف الأراضي بدرجة خصوبتها حسب عوامل عديدة، والتغذية الجيدة تعتمد أساساً على التوازن ما بين العناصر الغذائية التي يحتاج إليها النبات سواء أكانت هذه العناصر متوفرة أصلاًً في التربة أو مضافة على شكل أسمدة. وكلما اقتربت درجة التوازن ما بين هذه العناصر الغذائية بالكم والكيف من الحد الأمثل لحاجة النبات كلما حصلنا على إنتاج أفضل شرط توفر العوامل اللازمة الأخرى. وعند نقص كمية أحد هذه العناصر الغذائية، فإن تأثيره يكون واضحاً على النبات سواء بمظاهر خارجية مرئية على النبات (تغير لون الأوراق مثلاً) أو بشكل غير مباشر بتأثيره على الإنتاج.

تركيب النبات والتغذية المعدنية

تتركب المادة الحية للخلايا النباتية من عناصر وجزيئات مشابهة لبقية المواد الحية في الكائنات الأخرى (البكتريا، الحيوانات وغيرها) مما يدل على عمق وحدة المحيط الحيوي  الذي يتكون من كائنات متقاربة وراثياً وقادرة على التكاثر والتناسل عبر مسيرة التطور، ورغم ذلك فإن النباتات تنفرد بمميزتين حيويتين أساسيتين هما:

1ـ تحاط الخلية النباتية بغلاف سللوزي (كيتيني في الفطور) وتدخل الغلوسيدات بكميات كبيرة في تركيبها.

2ـ تتميز الخلية النباتية بقدرة متطورة على التركيب الحيوي تستطيع معها أن تعيش مستقلة ذاتياً في وسط معدني من دون أي تبادل مع أي كائن حي آخر.

التغذية عند النبات ، السنة الخامسة و السادسة

التغذية عند النبات ، السنة الخامسة و السادسة


 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.