أعلان الهيدر

الرئيسية معلومات عامّة عن الحاسوب

معلومات عامّة عن الحاسوب

معلومات عامّة عن الحاسوب
الحاسوب أو الحاسب الآلي أو الكمبيوتر أو الحاسب أو الرتّابة أو المنظام أو المنظمة جهاز إلكتروني الحاسوب: هو آلة تعمل على إجراء العمليّات الحسابيّة، ومعالجة البيانات بدقّة وسرعة عالية. يتعامل الحاسوب مع كميّات هائلة من المعلومات، كما يتمكّن من حلّ المسائل الرياضيّة المعقّدة، ويستوعب آلاف البيانات الفرديّة الصّغيرة، ويقوم بتحويلها لمعلوماتٍ أكثر فائدة بسرعة متناهية، ودقّة تكاد لا تخفق أبداً، وهناك بعض الحواسيب ذات المواصفات العالية تستطيع إجراء بلايين العمليّات الحسابيّة في الثّانية الواحدة. تشغل الحواسيب برمجيات خاصة تسمى أنظمة التشغيل، فمن دونها يكون الحاسوب قطعة من الخردة، وتبين أنظمة التشغيل للحاسوب كيفية تنفيذ المهام كما أنها في الغالب توفر بيئة للمبرمجينليطوروا عليه تطبيقاتهم. إن هذا التعريف يبين الخطأ الشائع بين الناس من أن الحواسيب فقط هي تلك التي تعمل تحت بيئة ويندوز، وماكينتوش، ولينكس
-                  يعتبر الحاسوب من أهمّ الوسائل المستخدمة في تخزين المعلوماتوالقيام بمعالجتها وبرمجتها .
-                  يقوم الحاسوب بجمع البيانات من الذّاكرة الموجودة فيه، ويعمل على معالجتها، وتنفيذ جميع الأوامر الّتي تقوم وحدة التحكّم بتفسيرها وتحليلها، ثمّ تقوم بإرسالها إلى وحدة الحساب والمنطق الّتي تعمل على تنفيذ هذه الأوامر من خلال عمليّاتٍ بسيطة، بعد ذلك يتمّ حفظها وتخزينها .
-                  تتعدّد فوائد الحاسوب؛ فهو يعتبر الذّاكرة الأساسيّة الّتي يعمد إليها الفرد؛ فهي تحفظ له كل ما يخصّه، ويعمل أيضاً على جعل المعلومات بصورة متميّزة وجميلة من خلال تجميلها بأسلوبه، ويوفّر وقتاً وجهداً على مستخدمه أثناء العمل. كما يعمل على توفير وسيلة اتّصال سريعة وغير مكلفة عند ربطه بالإنترنت، ويعمل الكمبيوتر على إدخال روح الجدّ في نفس من يستعمله، بالإضافة إلى أنّه مفيدٌ
مكوّنات الحاسوب
-                  وحدة المعالجة المركزيّة: وهي الّتي تقوم بمعالجة المعلومات والبيانات والعمليات الحسابيّة، وبعد ذلك تعمل على تنفيذها .
-                  اللوحة الأم  . و         الكاميرا.
-                  وحدات التّخزين: القرص الصلب، والقرص المرن، والقرص المدمج.
-                  وحدات الإدخال: كالفأرة، ولوحة المفاتيح، والماسح الضّوئي.
-                  وحدات الإخراج: كالسمّاعات، والشاشة، والطابعة، وبطاقة الصّوت، وهي التي تظهر عليها البيانات بعد معالجتها.
-                  المودم.
-                  الذاكرة الرئيسيّة: تعمل على تخزين البيانات التي تقوم وحدة المعالجة المركزيّة بمعالجتها.
-                  العتاد الصّلب: الّذي يحتوي على البرمجيّات والمعالجة.
العمليّات التي يقوم بها الحاسوب
1.      وحدة المعالجة: وهي تتمّ عن طريق جلب البيانات المتاحة، ونقلها من مكانٍ إلى آخر أنت تحدّده؛ حيث تقوم المعالجة بجميع العمليات الحسابية في الجهاز.
2.      العمل على تنفيذ العمليات الحسابيّة الموجودة في المستند؛ كالجمع، أو الطّرح، أو غيرها من العمليّات الحسابيّة.
3.      العمل على التأكّد من صحّة البيانات النّاتجة والقيام باختبارها .
4.      العمل على تغيير ترتيب العمليّات؛ كتقديمها أو تأخيرها في الخلايا.

5.      الخادم: وهو يحتوي على العديد من الوحدات المركزيّة الّتي تقوم بمعالجة البيانات.
معلومات عامّة عن الحاسوب

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.