أعلان الهيدر

الرئيسية أنواع المد و أقسامه، أنواع المدود ، بحث حول المدّ:

أنواع المد و أقسامه، أنواع المدود ، بحث حول المدّ:

أنواع المد و أقسامه
أنواع المدود
  
أنواع المد و أقسامه
                                               
1-     المد الفرعي : وهو المد الزائد على المد الطبيعي بسبب الهمز أو السكون
.الْمد بسبب الهمز : وهو ثلاثة أنواع 1
أ - المد الواجب المتصل .
ب - المد الجائز المنفصل .
 أ - المد الواجب المتصل : وهو أن يأتي حرف المد والهمزة بعده في كلمة واحدة ؛ ومقدار مده ثلاث حركات أو أربع حركات.
الأمثلة: [الملآئكة ؛ جآء ؛ بريئا ؛ النسيء ؛ ليسوءُوا ؛ قروء[
وسمي متصلاً لمجيء المد والهمزة بعده في كلمة واحدة ؛ وسمي واجباً لإجماع القراء على مده أكثر من حركتين
 ب - المد الجائز المنفصل : وهو أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة بعده؛ ومقدار مده حركتان أو ثلاث أو أربع حركات
الأمثلة :[يا أيها ؛ يا آدم ؛ قوا أنفسكم ؛ قولوا آمنا ، بعهدي أوف[
وسمي منفصلا لوجود المد في آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمةالأخرى ، وسمي جائزاً لجواز قصره وتوسطه.
أنواع المد و أقسامه
2-   المد الفرعي الذي سببه السكون :
وهو قسمان :
أ - مد سكونه عارض.
ب - مد سكونه أصلي
أ - المد الذي سكونه عارض ، وهو قسمان : المد العارض واللين.
أولاً: المد العارض للسكون : هو المد الطبيعي قبل آخر الكلمةالموقوف عليها بالسكون العارض ؛ ومقدار مده حركتان أو أربع أو ست حركات.
أمثلة ذلك :[ العالمين ؛ الرحيم ؛ تكذبانْ ؛ العقاب ؛ يؤمنونْ]
 المد المتصل العارض : هو المد الواجب المتصل في آخر الكلمة الموقوف عليه بالسكون  وسمي متصلاً لوجود الهمزة بعد حرف المد في كلمة واحدة وسمي عارضاً لسكون الهمزة لدى الوقف. ويوقف عليه بثلاث حركات أو أربع أو ست حركات؛ ولا يجوزقصره حركتين لقوة الهمزة بعده ؛
مثاله :[ لستن كأحد من النساءْ ؛ ثلاثة قروءْ ؛ إنما النسيءْ ].
 ثانيا : مد اللِّين :هو الواو والياء الساكنان المفتوح ما قبلهما قبل آخر الكلمة الموقوفعليها بالسكون العارض؛ ولا فرق في أن يكون آخر الكلمة همزة أوحرفاً آخر.
الأمثلة :[ يوم ؛ خوف ؛ السوءْ ؛ اثنتين ؛ شيءْ ؛ ضيف ].ومقدار مده حركتان أو أربع أو ست حركات ؛ كالعارض للسكون؛ ولا مد في اللين وصلا.
 ب - المد الذي سكونه أصلي ، ( اللازم ) :
تعريف المد اللازم : هو المد الذي يسبق حرفاً ساكناً سكوناً أصلياً أو حرفاً مشدداً في الكلمة أو الحرف ؛ ومقدار مده ست حركات؛
وهو قسمان :كلمي وحرفي ؛ وكل منهما مَثقَّلٌ ومخفَّف
 أولا : المد اللازم الكلمي المثقل :هو المد الذي يسبق حرفاً مشدداً في الكلمة ؛ وهو كثير الوقوع فيالقرآن الكريم ؛
مثل :[ يتمآسا ؛ الضآلِّين ؛ الصآخة ؛ الطآمة ؛ أتحآجونِي ].
 ثانيا : المد اللازم الكلمي المخفف :هو المد الذي يسبق الحرف الساكن سكوناً أصلياً في الكلمة وليس في القرآن الكريم مثل له إلا في كلمتين :كلمة [ محياي ][ الأنعام: 162 ] في قوله تعالى : [ قل إن صلاتي •ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ].
حيث يسكن الياء ؛ويجب مد الألف حينئذ مدا لازما وصلاً (ومحيآي ومماتي) ووقفاً (ومحيآي ).
 كلمة [ آلآن ] [يونس: 91،51 ] في قوله تعالى : [آلآن وقد كنتم به •تستعجلون ] وقوله تعالى :[آلآن وقد عصيت قبلُ] :
وله فيها ثلاثة أوجه : حيث تسقط الهمزة التي بعد اللام وتنقلحركتها إلى اللام فيصير نطقها (آلان) فيجوز مد الألف التي قبل اللام ست حركات اعتداداً بالأصل، أو حركتين اعتداداً بالعارض، ويجوز تسهيل همزة الوصل من دون مد وجهاً ثالثاً ( أَالان ) .
 ملاحظة فيما لو سبقت همزة الاستفهام همزة أل التعريف إذا سبقت همزة الاستفهام همزة أل التعريف ففي همزة أل التعريف وجهان التسهيل و الإبدال ؛ وذلك في ثلاث كلمات وقعت كل منها في موضعين من القرآن الكريم :.[144؛ [ ء الذكرين ] [الأنعام: 143.[ [ ء الله ] [يونس: 59 والنمل: 59
 فيكون فيهما وجهان : الإبدال مع المد المشبع والتسهيل بدون مد .91 ] : مد لازم كلمي مخفف عند الإبدال ، ويكون ؛ [ء الان ][ يونس: 51 فيها ثلاثة أوجه كما سبق بيانه .( والتسهيل : لفظ ما بين الهمزة وحرف المد ) .ثانيا : المد اللازم المخفف الحرفي :ويكون في ثمانية أحرف نزلت في فواتح السور ؛وهي حروف :( نقص عسلكم ) .( نون - قاف - صاد - عين - سين - لام - كاف - ميم ).
ويتألف هجاء كل منها من ثلاثة أحرف ؛ يتوسطها حرف مد أولين كالواو في (نون) والألف في (صاد) والياء في (سين) ؛ وحرف اللِّينفي (عين) .
 أ - المد اللازم المثقل الحرفي :
هو المد في هجاء الحرف المدغم ثالثه فيما بعده وذلك في حرفين فقطهما : الألف في هجاء اللام لدى إدغام ميمها في الميم :(لم - لام ميم تقرأ لآميم ) .والياء من سين لدى إدغام نونِها في الميم في (طسم) في الشعراءوالقصص :( سين ميم تقرأ سيميم ) .ومقدارمده ست حركات .ب - المد اللازم المخفف الحرفي :
هو المد في هجاء الحرف الذي لم يدغم ثالثه فيما بعده ؛ ومقدار مده ست حركات : كاللام من ( الر) والكاف والعين والصاد من(كهيعص) و (ق) و (ن) و (س) من (طس، تلك ) .
وفي عين بخاصة وجهان : التوسط أو الطول ؛ أي أربع أو ست حركات ؛ وقيل بكسرها حركتين وجها ثالثا. وفي فاتحة آل عمران [الم الله ] وجهان لدى وصلها بلفظ الجلالة:

أولا : طول الياء مع فتح الميم ( ميم الله ) .ثانيا : قصر الياء مع فتح الميم ( ميم الله ) .الحروف الهجائية التي نزلت في فواتح السور :نزل في فواتح السور أربعة عشرحرفا مجموعة في : (نص حكيم له سر قاطع) ( طا - را - قاف - سين - ميم - عين - كاف - ألف - لام- نون - صاد - يا - حا - ها ) . وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :أ - قسم لامد فيه وهو حرف الألف فقط .ب - قسم يمد حركتين وهي خمسة أحرف : ( حي طهر ) .ج - قسم يمد ست حركات وهي ثمانية : ( سنقص علمك ) .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.