أعلان الهيدر

الرئيسية بحث حول المحميات الطبيعية في تونس

بحث حول المحميات الطبيعية في تونس

بحث حول المحميات الطبيعية في تونس
تعريف المحمية الطبيعية
المحمية الطبيعية أو المنطقة المحمية هي منطقة جغرافية محددة المساحة تُخصص للمحافظة على الموارد البيئية المتجددة وتطبيق النظم الجيدة لاستغلالها، ويُشرف عليها من قبل هيئة معينة، تتميز هذه المناطق بأنها قد تحتوي على نباتات أو حيوانات مهددة بالانقراض مما يستلزم حمايتها من التعديات الإنسانية والتلوث بشتى الصور.
الحديقة الوطنية بجبل السرج
الحديقة الوطنية بجبل السرج هي حديقة وطنية تونسية أنشئت سنة 2010 على مساحة 1720 هكتار.
تتقاسم ولاية سليانة وولاية القيروان فضاء هذه الحديقة المتمثّل في الجهة الشمالية من جبل السرج.
تحتوي هذه الحديقة حوالي مائة شجرة قيقب مونبلييه، وهو نوع نادر جدّا في تونس، كما تحتوي عددا قليلا من أشجار الصنوبر الحلبي والبلوط القرمزي والزيتون الجالي والخروب والسرو الأطلسي. وبين هذه النباتات تعيش ثدييات عديدة منها البج وابن آوى والثعلب والخنزير البري والنمس والأرنب البري والقنفذ، وخصوصا الضبع المخطط.
ومن الحيوانات الأخرى الّتي تقطن الحديقة، نجد عديد الطيور، ونذكر منها السبر والصقر الجراح والشاهين والعوسق والعقاب الصرارة والحجل البربري والقمري والعقاب الذهبية.
بحث حول المحميات الطبيعية في تونس

بحث حول المحميات الطبيعية في تونس

عين شرشارة
عين شرشارة هي محمية طبيعية تونسية تقع في ولاية القيروان، وسط البلاد التونسية ، وتغطي مساحة قدرها 122 هكتار. وتصنف على أنها محمية طبيعية في عام 1993م.
بحث حول المحميات الطبيعية في تونس

جبل خروفة
جبل يقع بولاية باجة شمال غربي الجمهورية التونسية، يحده من الشرق بلدية وشتاتة - الجميلة حيث تبعد عن مدينة نفزة مركز المعتمدية 10 كلم إلى الشرق. يبلغ ارتفاعه 683 م.
يحتوى الجبل على الحديقة الوطنية بجبل الخروفة والتي احدثت سنة 1993 بمساحة تقارب 250 هكتارا حيث تكمن أهمية هذه المحمية في موقعها الأوسط بين خمير ومقعد، وإعادة إدخال خيل مقعد فيها (حصان صغير القدّ وخفيف الوزن)، وفرة المجاري المائية، وجود غابة زان وفرنان مختلط بالصنوبر. وجود نبات مميّز : السرخس الملكي إضافة إلى وجود قطيع محترم من أيّل الأطلس.
-------------------

-------------------
بحث حول المحميات الطبيعية في تونس

حديقة النباتات بتونس   
حديقة النباتات بتونس   هو موقع طبيعي يقع في تونس العاصمة (تونس)، ويغطي مساحة ثمانية هكتارات. تم تصنيفه كمحمية طبيعية في 1996.
أنشئت لأول مرة في 1919، وتم زراعتها بين 1923 و1930. تقع الحديقة داخل حدود معهدين بحثيين وهما المعهد الوطني للبحوث الزراعية بتونس والمعهد الوطني للبحوث في الهندسة الريفية والمياه والغابات اللذين يرجعان بالنظر لوزارة الفلاحة التونسية.

الدخول للحديقة يتم عبر نهج الهادي كراي، المجاور للخط 2 للمترو الخفيف لمدينة تونس.
بحث حول المحميات الطبيعية في تونس

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.

Fourni par Blogger.