أعلان الهيدر

الرئيسية موعد فصل الشتاء و أهم المعلومات عن فصل الشتاء

موعد فصل الشتاء و أهم المعلومات عن فصل الشتاء


موعد فصل الشتاء و أهم المعلومات عن فصل الشتاء
موعد فصل الشتاء
يأتي فصل الشتاء بين فصلي الخريف والربيع، ويتميز بأنه أبرد فصول السنة، كما يرتبط عادةً بانخفاض درجات الحرارة والطقس الجليدي، ويتغير حجم تأثيره ومواعيده باختلاف الموقع على الكرة الأرضية، وبشكلٍ عام تبقى درجات الحرارة في المناطق الاستوائية ثابتة نسبياً رغم تغيُّر المواسم، بسبب تعرض المنطقة لأشعة الشمس بنسبة عالية حسب ما ذكره برنامج مؤسسة قياس الإشعاع الجوي الأمريكية.
أهم المعلومات عن فصل الشتاء
o        يعد فصل الشتاء من أصعب الفصول بالسنة فهو يهجم على البيوت والأشخاص والمخيمات، وتعاني منه الحكومات لما يحدثه من خلع لأسقف البيوت وفيضان المياه وشبكات الصرف الصحي، وتهب فيه الرياح وتتساقط الأمطار،  وبالرغم من ذلك إلا أنه فصل الخيرات الذي ينتظر المزارعون من سقي الحدائق والأراضي ونمو الخضروات وهذا يعود عليهم بالإنتعاش والنمو.
o        تسبب العواصف الثلجية سقوط تسعة وثلاثين طن من الثلوج سنوياً وهذا يعني أن اثنتي عشرة بالمئة من الأراضي تُغطى بالثلج وتواجه فرصة موت المزروعات بسبب الصقيع الواقع.
o        بلورات الثلج هي بالأصل عبارة عن السيبتليون وهي تحمل الشكل السداسي وتسمى بالبلورة، وقد يكون فصل الشتاء سبباً في موت العديد من السكان إذ أن الإحصاءات تقول أن عدد الموتى من سكان الولايات المتحدة الأمريكية سنوياً يفوق عدد موتاهم في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة.
o        متوسط درجات الحرارة في القطب الجنوبي المتجمد في فصل الشتاء بسالب اثنين وسبعين تحت الصفر، وسجلت الحرارة في منطقة محطة فوستوك في سيبيريا الروسية عام ألف وتسعمئة وأربعة وسبعين حوالي الستة وتسعين درجة تحت الصفر !
o        تتأثر الحيوانات بالبرودة بشكل كبير وتحاول البحث عن مأوى يحميها من درجات الحرارة المنخفضة عن طريق الهجرة أو الدخول في السبات الطويل الذي يصل إلى ستة أشهر لدى بعض الحيوانات، أو تخزين الطعام بالإضافة إلى أن الله عز وجل جعل فرائها ينمو بشكل أسمك في هذا الفصل.
o         على الرغم من برودة القطبين في الكرة الأرضية، إلا أن القطب المتجمد الجنوبي أكثر اعتدالاً من القطب الشمالي، ويرجع السبب في ذلك إلى قلة المساحة الأرضية فيه، و يحل فصل الشتاء في النصف الشمالي بسبب ميل محور الأرض بعيداً عن أشعة الشمس.
o        تعد روسيا من أكثر الدول برودة في العالم وكذلك كندا ومنغوليا وفنلندا وأيسلندا، وكذلك نيوزلاندا التي تصبح الحياة فيها باردة جداً عند حلول الشتاء.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.