أعلان الهيدر

الرئيسية 14 نصيح‏ة لتجنب التوتر‏‏ العصبي

14 نصيح‏ة لتجنب التوتر‏‏ العصبي


14 نصيح‏ة لتجنب التوتر‏‏ العصبي
14 نصيح‏ة لتجنب التوتر‏‏ العصبي 
‏ لعل أفضل علاج لمواجهة التوتر العصبي‏,‏ قد يكمن في المقولة الشهيرة التي تقول‏:‏ إلهي أعطني الشجاعة والقدرة علي تغيير الأشياء التي أقدر علي تغييرها‏,‏ والقناعة علي تقبل الأشياء التي لا يمكنني تغييرها‏,‏ والحكمة علي معرفة الفرق بين الاثنين‏.
فاحدث دراسة نفسية عن التوتر تقول أنه عند اختيار استراتيجية لمواجهة التوتر يجب عدم الاعتماد علي أسلوب واحد للعلاج‏,‏ لان الخطط مجتمعة‏,‏ قد تأتي بنتائج إيجابية أكثر فعالية‏‏ ويجب ملاحظة أن التوتر يمكن أن يكون أيضا إيجابيا علي صاحبه‏,‏ كما أنه سلبي‏!!‏ فكثير من القلق يخلق حب فضول وإثارة وتحد يا‏,‏ قد يدفع صاحبه إلى بذل جهد أكبر لتحقيق وإنجاز أعمال عظيمة‏,‏ بينما قليل من التوتر قد يخلق الضجر والاكتئاب‏.
(1مواجهة التوتر 
(2 أحرص علي أخذ كفايتك من النوم‏ :8‏ ساعات علي الأقل‏,‏ وحاول أن تحصل علي غفلة لمدة‏10‏ دقائق في فترة بعد الظهيرة‏,‏ لتستعيد نشاطك باقي اليوم‏..‏
(3اقلب هرم الطعام لديك : ابدأ بالخضراوات والفاكهة بكميات كبيرة وخفض من كميات اللحوم والدسم‏.‏
(4احرص علي أداء بعض التمرينات الرياضية‏ :فعند ممارسة الرياضة‏,‏ يفرز الجسم الأندروفين وبعض الكيماويات التي تساعد علي تهدئة حالتك المزاجية وتخفض من توترك العصبي والنفسي‏.‏
(5تنفس‏ :خذ نفسا عميقا وطويلا‏,‏ أخرجه ببطء‏..‏ فهذه الطريقة تساعدك علي أن تقلل من ضربات القلب السريعة  وتعود بك إلى حالة ما قبل التوتر‏.
(6أعط لنفسك دائما وقتا إضافيا : فعندما يكون لديك الوقت الكافي في أعمالك اليومية‏,‏ سيحميك ذلك من الشعور بالتوتر واللهث من أجل إنجاز الأعمال‏ يمكنك مثلا الاستيقاظ نصف ساعة مبكرا.
(7ابحث عن الأصدقاء الذين ترتاح إليهم نفسيا وتكون قادرا علي التحدث معهم بحرية وراحة وثقة‏,‏ واحرص علي قضاء وقت أطول مع أصدقاء مرحين يتمتعون بسلوك إيجابي وحب للمرح والضحك‏,‏ فمرحهم يمكن أن يكون معديا‏,‏ كما أن الاكتئاب عدوي هو الآخر.
(8اضحك كثيرا‏ : ابحث عن الضحك والمواقف المرحة في الأفلام الكوميدية والكارتون والنكت‏,‏ وعند تعرضك لمشكلة قد تزيد من توترك‏,‏ ابحث فيها وعلي الفور‏,‏ الوجه الساخر لها‏,‏ حتي تسيطر علي توترك أو تخفضه‏.‏
(9أوجد التسامح داخلك‏ : أعط أعذارا للذين يضعونك في حالة توتر عصبي‏,‏ سيقلل ذلك من حنقك عليهم‏.
(10فرغ مشاعر الغضب والخوف والجزع عندك :علي الورق‏,‏ بأن تكتب انفعالاتك‏..‏ وبعدها الق بالورق المكتوب‏,‏ وانس ما كتبته‏.
(11يجب أن تتعلم الصمت أثناء توترك‏ : فلا داعي للكلام وأنت غاضب‏,‏ وعندما يعود إليك الهدوء النفسي والسكينة‏  وقتها فقط يمكنك الكلام والمطالبة بحقوقك‏.
(12 لا تحكم علي الآخرين‏ : وتذكر الحكمة القائلة لست زعيم هذا الكون‏,‏ فإنك لن تستطيع تغيير طبائع وسلوك ، فإنك لن تستطيع تغيير طبائع وسلوك الآخرين.
(13كن عطوفا علي نفسك ولا تلومها كثيرا :ولا تحملها تبعات الإخفاق في قرار أو تقدم خاطئ أو فشل في الحياة أو العمل‏!!‏ فعند ضياع فرصتك الأولي‏. تذكر أن هناك حتما فرصا أخري قادمة‏‏ حتى لا تعيش في توتر عصبي دائم.
(14عند شعورك بالتوتر بعد العجز عن حل مشكلة ما‏ : لا تتحرج في طلب العون من الأصدقاء والأقارب‏‏ اطلب العون دائما متى تحتاجه‏,‏ فمحاولة حل مشاكلنا بمفردنا‏,‏ نثقل علي أنفسنا ونوجد جهدا خارقا قد لا نقوي عليه‏ وقد يلقينا ذلك في بحر لا نهائي من التوتر العصبي‏.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.