أعلان الهيدر

الرئيسية التضامن: مفهوم التضامن، المبادئ التي يقوم عليها، أشكال التضامن وطنيا و دوليا

التضامن: مفهوم التضامن، المبادئ التي يقوم عليها، أشكال التضامن وطنيا و دوليا


التضامن: مفهوم التضامن، المبادئ التي يقوم عليها، أشكال التضامن وطنيا و دوليا

التضامن: مفهوم التضامن، المبادئ التي يقوم عليها، أشكال التضامن وطنيا و دوليا
يعتبر التضامن قيمة إنسانية كبرى تساهم في بناء المواطنة الحقيقية و تضمن استقرار المجتمعات وتطورها فما هو مفهوم التضامن؟ وماهي المبادئ التي يقوم عليها؟ وما هي أشكال التضامن وطنيا و دوليا؟.
مفهوم التضامن ومبادئه: سلوك إنساني يعمل على تقديم المساعدة للناس في وقت الحاجة و يعمل على التخفيف من معاناتهم و ينقسم إلى قسمين تضامن مادي مثل توزيع مساعدات غذائية و تضامن معنوي كالمواساة يستمد التضامن أسسه من التعاليم الدينية و المواثيق الدولية و القوانين الوطنية وهناك عدة مؤسسات تعمل على نشر ثقافة التضامن.
آيات قرآنية عن التكافل الاجتماعي و التضامن و التعاون  :
-  يأيها الذين آمنوا اتقوا الله و آمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته " . ( سورة الحديد / الاية 28 )
* " و من يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها " . ( سورة النساء / الآية 85 )
* " و قد جعلتم الله عليكم كفيلا" . ( سورة النحل / الآية 91 )
* " إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم". ( سورة آل عمران / الآية )44 )
* " و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان " ( سورة المائدة / الآية 2)
* " و اعبدوا الله و لا تشركوا به شيئا و بالوالدين إحسانا ، و بذى القربى و اليتامى و المساكين، و الجار ذى القربى و الجار الجنب و الصاحب بالجنب و ابن السبيل و ما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا، الذين يبخلون و يأمرون الناس بالبخل و يكتمون ما آتاهم الله من فضله، و أعتدنا للكفرين عذابا مهينا، و الذين ينفقون أموالهم رئاء الناس و لا يؤمنون بالله و لا باليوم الآخر، و من يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا، و ماذا عليهم لو ءامنوا بالله و اليوم الآخر ، و أنفقوا مما رزقهم الله، و كان الله بهم عليما ". ( سورة النساء / الآيات 36 - 39 )
* " ذلك قولهم بأفواههم يضاهون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون". (سورة التوبة / الآية 30 )
* " و لا تؤتوا السفهاء أموالكم التى جعل الله لكم قياما، و ارزقوهم فيها و اكسوهم و قولوا لهم قولا معروفا ". ( سورة النساء / الآية 5)
* " و من قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها" . ( سورة الطلاق / الآية 7 )
* " مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل، فى كل سنبلة مائة حبة، و الله يضاعف لمن يشاء و الله واسع عليم، الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله ، ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا و لا أذى، لهم أجرهم عند ربهم و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون ". ( سورة البقرة / الآيات 261-262)
* " الذين يبخلون و يأمرون الناس بالبخل و يكتمون ما آتاهم الله من فضله، و أعتدنا للكافرين عذابا مهينا ". ( سورة النساء / آية 37 )
* " و لا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله، و أعتدنا لكفرين عذابا مهينا ". ( سورة آل عمران / آية 180 )
* " ها أنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا فى سبيل الله فمنكم من يبخل ، و من يبخل فإنما يبخل عن نفسه ، و الله الغنى و أنتم الفقراء و إن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم ". ( سورة محمد / آية 38 )
* " إنه كان لا يؤمن بالله العظيم، و لا يحض على طعام المسكين " ( سورة الحاقة / الآيات 33-34 )
* " أرءيت الذى يكذب بالدين ،فذلك الذى يدع اليتيم، و لا تحضون على طعام المسكين" ( سورة الماعون / الآيات 1-3)
* " كلا بل لا تكرمون اليتيم ، و لا تحضون على طعام المسكين " ( سورة الفجر / الآيات 17-18 )
* " و أتى ذا القربى حقه و المسكين و ابن السبيل " ( سورة الإسراء / الآية 16 )
* " ما سلككم فى سقر، قالوا لم نكن من المصلين، و لم نكن نطعم المسكين" ( سورة المدثر / الآيات 42-44)
أحاديث عن التكافل و التضامن و التعاون
1- عن ابن عمر رضى الله عنهما عن النبى (ص) : ( لا حسد إلا فى إثنين: رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل و آناء النهار، و رجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل و آناء النهار)
2-  عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال : بينما نحن فى سفر مع النبى صلى الله عليه و سلم إذ جاء رجل على راحلة له، فجعل يصرف بصره يمينا و شمالا فقال رسول الله (ص) : ( من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ، و من كان معه فضل زاد فليعد به على من لا زاد له، فذكر من أصناف المال ما ذكر حتى رأينا أنه لا حق لأحد منا فى فضل ).
3-  و عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم  ما من يوم يصبح فيه العباد إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا، و يقول الآخر: اللهم أعط ممسكا تلفا).
4-  عن أبى ذر رضى الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم يوما نحو أحد و أنا معه، فقال: يا أبا ذر، فقلت: لبيك يا رسول الله، فقال : " الأكثرون هم الأقلون يوم القيامة إلا من قال بالمال كذا و كذا - عن يمينه و شماله و قدامه و خلفه - و قليل ما هم " ثم قال : يا أبا ذر، فقلت نعم يا رسول الله بأبي أنت و أمي ، قال: " ما يسرني أن لي مثل أحد أنفقه في سبيل الله ، أموت و أترك منه قيراطين، قلت: أو قنطارين يا رسول الله : قال" بل قيراطين"، ثم قال : يا أبا ذر: " أنت تريد الأكثر، و أنا أريد الأقل"
5-  روى البخاري و مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، و من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، و من ستر مسلم ستره الله يوم القيامة ".
6-  روى الطبرانى و ابن حبان و ابن أبى الدنيا عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( إن الله خلقا خلقهم لحوائج الناس ، يفزع الناس إليهم فى حوائجهم، أولئك الآمنون من عذاب الله(
7-  عن جرير بن عبد الله قال: " جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقالوا: إن أناسا من المصدقين (جباة الصدقة) يأتوننا فيظلموننا! فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " أرضوا مصدقيكم ".
8- و بحديث أبى هريرة عند النسائي و ابن خزيمة و ابن حبان فى صحيحه و اللفظ له و الحاكم و صححه على شرط مسلم أن النبى صلى الله عليه و سلم قال: "سبق درهم مائة ألف درهم" !فقال رجل: و كيف ذاك يا رسول الله؟ قال:"رجل له مال كثير ، أخذ من عرض ماله مائة ألف درهم فتصدق بها . و رجل ليس له إلا درهمان فأخذ إحدهما فتصدق به، ف هذا تصدق بنصف ماله".
9-  فى حديث انس عند البزار قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " من فارق الدنيا على الإخلاص لله و عبادته لا يشرك به ، و أقام الصلاة و آتى الزكاة ، فارقها و الله عنه راض".
10-  روى أبو داود بإسناده عن النبى صلى الله عليه و سلم قال: " ثلاث من فعلهن طعم طعم الإيمان: من عبد الله وحده و أنه لا إله إلا الله ، و أعطى زكاة ماله طيبة بها نفسه، رافده عليه كل عام .و لا يعطى الهرمة و لا الدرنة و لا المريضة، و لا الشرط اللئيمة ، و لكن من وسط أموالكم ، فإن الله لم يسألكم خيره، و لم يأمركم بشره".
11-  روى أحمد عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " تؤخذ صدقات المسلمين على مياههم" .
أقوال في التضامن و التعاون
ألم ترى أن جمع القوم يخشى وأن حريم واحدهم مباح
كل الناس للفرد الواحد , والواحد للفرد .
يد الله مع الجماعة .
التعاون قانون الطبيعة
الجبل لا يحتاج إلى جبل , لكن الإنسان يحتاج إلى إنسان
باجتماع السواعد تبنى الأوطان, وباجتماع القلوب تخفف المحن.
لا يعجز القوم إذا تعاونوا
شعر عن التعاون
قال احمد شوقي :
اتحدوا ضد العدو الجافى-------- فالاتحاد قوة الضعاف
وقال احمد شوقي أيضا :
ان التعاون قوة علوية ------- تبني الرجال وتبدع الاشياء
قال الّشاعر:
لولا الّتعاون بین الناس ما شرفت نفس ولا ازدھرت أرض بعمران
وقال آخر:
لعمرك ما مال الفتى بذخیرة ولكن إخوان ال ِّثقات الذخائر
وقال آخر:
یعرفك الإخوان ك ٌّل بنفسھ وخیر أخ ما عرفتك الشدائد
وقال آخر:
أُعین أخي أو صاحبي في بلائھ أقوم إذا عضال َّزمان وأقُعد
وقال أحد الشعراء:
ھموم رجال في أمور كثیرة وھ ِّميِمن الدْنیا صدیق مساعد
نكون كروح بین جسمینُ قِسمت فجسماھما جسمان وال ُّروح واحد
وقال آخر:
إ ِّني رأیت نملة في حیرة بین الجبال
لم تستطع حمل الطعام وحدھا فوق الرمال
نادت على أخت لھا تعینھا فالحمل مال
نص حول التضامن والتعاون
كانَ لِرَجُلٍ ثَلاثَةُ أوْلادٍ ، رَبَّاهُمْ فَأَحْسَنَ تَرْبِيَتَهُمْ، إلى أَنْ كَبِرَ الأوْلادُ الثَّلاثةُ وَصارُوا رِجالاً.
مَرِضَ أبوهُمْ مَرَضًا شَديدًا ، ولمَّا أحَسَّ بِدُنُو ِأَجَلِهِ ، أرادَ أَنْ يُعَلِّمَ أبْناءَهُ دَرْسًا يَنْفَعَهُمْ في حَياتِهِم. طَلَبَ الأبُّ لأوْلادِهِ الحُضورَ إلى غُرْفَتِهِ ، فَلَمَّا اجْتَمَعُوا بَيْنَ يَدَيْهِ قَالَ لَهُمْ : احْضِرُوا حُزْمَةً مِنَ العِصِي. أحْضَرَ الأوْلادُ الحُزْمَةَ فَقَالَ الأبُّ لابْنِهِ الأوَّلِ: خُذْ عَصًا واحِدَةً مِنَ الحُزْمَةِ وَاكْسِرْهَا ، فَفَعَلَ . وَطَلَبَ إِلَى الثَّانِي أَنْ يَكْسِرَ العَصَا ، فَفَعَلَ. وَاسْتَطَاعَ الثَّالثُ أَنْ يَفْعَلَ مِثْلَهُمَا.
قالَ الأبُّ لابْنِهِ الأوَّلِ : حاوِلْ يا بُنَيَّ أَنْ تَكْسِرَ العِصِي مُجْتَمِعَةً . حاوَلَ الوَلَدُ ، وَأَعادَ المُحاوَلَةَ مرَّاتٍ وَمَرَّاتٍ ، وَلَكِنَّهُ لَمْ يَسْتَطِعْ كَسْرَهَا ، ثُمَّ انْتَقَلَ إلى ابْنِهِ الثَّانِي فالثَّالِثِ ، وَلَكِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدٌ مِنْهُمْ كَسْرَ الحُزْمَةِ . فَقَالَ الأبُّ : يا أَبْنائِي كُونُوا يَدًا وَاحِدَةً وَلا تَتَفَرَقُوا ، فَإنَّ مَثََلَكُم مَثَلُ هَذِهِ الحُزْمَةِ مِنَ العُصي ، في اجْتِمَاعِكُم قَوَّةٌ لَكُمْ، وَفِي تَفَرُّقِكُمْ ضُعْفٌ وَخِذْلانٌ لَكُمْ


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.