أعلان الهيدر

الرئيسية التقديم المادي لخـان الخلـيلي

التقديم المادي لخـان الخلـيلي


التقديم المادي لخـان الخلـيلي
التقديم المادي لخـان الخلـيلي
الكاتب:نجيب محفوظ
الناشر:مكتبة مصر
خان الخليلي احد الاعمال الشهيرة لنجيب محفوظ و تم تجسيدها في السينما في احد كلاسيكيات السينما المصرية،الرواية تدور في الاربعينيات وهي فترة احب القرأءة عنها جدا على المستوى الشخصي .
اكثر ماجذبنى فى الرواية تفاصيل القاهرة التى تميز روايات نجيب محفوظ والبعد الزماني (لو علمنا ان اول طبعة عام 1942)عندما يتحدث عن طريق صحراوي بين الازهر و العباسية وغيرها من التفاصيل ولكن مااسترعى نظرى ايضا فى الرواية  الالفاظ التى يسرد بها نجيب محفوظ الرواية فلغتها لغة رجل متمرس بالعربية يبرع في السرد بالمفردات الفصيحة وهى ليست نفس اللغة التى وجدتها في اغلب الروايات التى اقرأها,الرواية تحكي قصة احمد افندي عاكف موظف بالدرجة الثامنة في الاربعينيات من عمرة اعزب ينتقل من مسكنه القديم بحي السكاكيني الى منزل جديد في خان الخليلي الذى يعده هو وعائلته اقل  رقيا من حيهم القديم ولكنهم اضطروا الى ذلك هروبا من الغارة الالمانية التى هزت حى السكاكينى واثارت الرعب فى اغلب السكان الذين بدأو في المغادرة بحثا عن الامان.
الرواية تسترسل في قصة الساكن الجديد واكتشافه للحي الجديد وتعرفه على اهل الحى ونظراته الى الفتاة الشابة التى تطل شرفتها على احدى شرفتى غرفته التى بادلته النظرات هى الاخرى على استحياء ولكن جسارته لم تسعفة الى ماهو اكثر من النظرة.
 تمر الايام وتتوالى النظرات الخجلة ؛ويعود رشدي شقيق احمد افندي من اسيوط التى كان منقولا اليها للعمل منذ عام وتبتهج الاسرة بعودته ويعود الشاب الى ايامه القديمة واصدقاء قهة السكاكيني ولعب القمار والسهر حت الصباح الباكر و الشرب وغيرها من احوال الشباب في مثل سنه.
الشاب المتيم بالغرام والشراب والقمار وقعت عينيه على نفس الفتاة التى كان ينظر اليها شقيقه على استحياء من نافذة غرفته  ويستهوى الفتاة نضارته وهيئتة وجرأته وسرعان ما تتحول النظرات الى حب بل والى خطوات جدية نحو الزواج ..
تهدف هده الرواية الى :
الاحتمال احالة على نوع السرد المعتمد تحديد الاطار الزماني اسلوب خبري وضف للسرد و للوصف . قرائن زمنية زمن الاستعمار . اهمية التحقيق في تاطير الاحداث و في تقسيم الشخصية و المكان  . الاطار المكاني سنة 1941 و الحرب العالمية الثاية مصر مجال من مجالات الصراع . موعد انصراف الموضفي مكان خاص الشخصية في طريقها الى محطة الترام . يتابع الراوي تحرك الشخصية المحورية في المكان وهو فضاء استغله للكشف عن سمات هده الشخصية تحديد المكان مصر المكان العام المكان الخاص  هناك تككامل كبير بين السرد و الحوار للكشف عن اسباب التحول وهي اسباب تربط ربطاا وثيقاا بالاطار الزماني المعلن عليه  الشخصية الرئيسية احمد عاكف تعيش رغبة كبيرة بالتغيير و دلك نضراا للفشل الكبير التي وجدته
علاقة الشخصية الرئيسية بنوال :
هي علاقة تقوم على الرغبة و يهر دلك م خلال مستوى وصف نوال و ايضاا على مستوى الحالة النفسية للشخصية بدى السرد مفصل كشف وصف الفتاة مفارقة على مستوى السن بين احمد عاكف و نوال كما كشف من خلال التشبيه الدي اعتمده الراوي الشخصية المركبة لاحمد عاكف فاظطر هدا الاخير الى ارتداع قناع و هدا م اجل تغطية و اخفاء ما في باطنه من نقص كما يمكننا ان نقول انه كهل فاشل تقريبا في شتى مجالات حياته اما بالنسبة الىى الحب فلا تحدث فاول علاقة وقع احمد في حب فتاة صغيرة يهودية تقطن في حيهم الجديد خان الخليلي و هنا بدات الحكاية... و لك للاسف سرعان ما عدت الايام و شاءت الاقدار ان تكو الفتاة من نصيب شخص اخر م جنسها لكن رغم هدا الفشل ظل احمد عاكف يعتبر نفسه شخص ناجح زيادة عن فشله في الدراسة وجد احمد فشلالا كبيراا من المراة التى ظلت تصده و ترفضه
عن المؤلف:
روائي مصري حائز على جائزة نوبل في الأدب. وُلد في 11 ديسمبر 1911، وتوفي في 30 أغسطس 2006. كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004. تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها ثمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم. من أشهر أعماله الثلاثية و أولاد حارتنا التي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب. بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن مواضيع وجودية تظهر فيه. محفوظ أكثر أديبٍ عربي حولت أعماله إلى السينما والتلفزيون.
 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.