أعلان الهيدر

الرئيسية الحكومة : أنواعها - مهام رئيس الحكومة

الحكومة : أنواعها - مهام رئيس الحكومة


الحكومة  : أنواعها -مهام رئيس الحكومة
الحكومة  : أنواعها - مهام رئيس الحكومة
الحكومة :
تعريف : وهو جهاز تنفيذي تقوم على تنفيذ التشريعات والقوانين الصادرة على البرلمان ، وهى مكونة من رئيس الحكومة أو الوزير الأولى الذي يعين من طرف رئيس الجمهورية حيث يختاره مساعدا له والوزراء يقدمهم الرئيس وذلك بعد الموافقة بالقبول أو الرفض ويقوم طاقم الحكومة بتسيير أجهزة الدولة والمحافظة على الأموال العامة وإنشاء الخطط والبرامج التي تبين السياسات والأهداف المتبعة بالحفاظ على الدولة .
أنواعها :
1- الحكومة البرلمانية ( جمهورية ديمقراطية ) : وهى حكومة التي توجد في نظام ديمقراطي يعتمد على الانتخابات المباشرة أي تخضع سلطة الشعب والحكام لهم مهام ومسؤوليات يحددها القانون ويجبرهم على الحفاظ على كيان الدولة ويعاقب كل من يعمل على إبراز المصلحة الخاصة على حساب المصلحة العامة وذلك من طرف الأجهزة القضائية و التشريعية وعادتا يتم الوصول إلى السلطة عن طريق المنافسة السياسية من الأحزاب لنيل الأغلبية وأغلب دول العالم تعيش حديثا هذا النظام الذي يؤدى إلى اشتراك الفرد في السلطة والجزائر كمثال على ذلك كرست هذا المبدأ خاصة في نهاية الثمانيات .
2- الحكومة الديكتاتورية ( الفردية ) : وهو حكم يعتمد على الاستبداد والطغيان والتسلط لشخص واحد على مجموعة من الأشخاص بحكمهم شخص ويساعده في ذلك مجموعة من الأفراد تخدم صاحب السلطة وينتشر هذا النظام فى المجتمعات القليلة بحيث يسهل السيطرة عليهم وقد انتهاء هذا النظام فى الجهة الحالي .
1) مهام رئيس الحكومة : بعد تعينه رفقة طاقمه وتقديم برنامجه إلي البرلمان والمصادقة عليه تسند لرئيس الحكومة المهام الدستورية التالية . ــ يرأس مجلس الحكومة . ــ تنفيذ القوانين الصادرة من الهيئة التشريعية . ــ السهر على حسن سير الإدارة العمومية . ــ التعينات داخل الحكومة حسب نصوص الدستور .
تسهر الحكومة حسب الفصل 58 من الدستور «على تنفيذ السياسة العامة للدولة طبق التوجيهات والاختيارات التي يضبطها رئيس الجمهورية». الحكومة مسؤولة عن تصرفها لدى رئيس الجمهورية الذي يرأس مجلس الوزراء وينوبه عند الاقتضاء الوزير الأول. يقتصر أساسا عمل الوزير الأول على تنسيق العمل الحكومي. يعين رئيس الجمهورية الوزير الأول كما يعين بقية أعضاء الحكومة باقتراح من الوزير الأول والرئيس هو فقط المخول بإنهاء مهام الحكومة. لأعضاء الحكومة الحق في الحضور بمجلس النواب وبلجانه لكن الحكومة ليست مسؤولة أمامهم.

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.