أعلان الهيدر

الرئيسية مفهوم التراسل :برامج التواصل الحديثة أهميتها ومخاطرها

مفهوم التراسل :برامج التواصل الحديثة أهميتها ومخاطرها



مفهوم التراسل

مفهوم التراسل
المراسلة الفورية أو التراسل الفوري أو الدردشة أحد أشكال الاتصال الفوري بين شخصين أو أكثر والمعتمد على النص المكتوب ينقل عن طريق أجهزة الحاسب المتصلة على مدى شبكة مثل الانترنت. هذا النص ينتقل عبر الأجهزة المتصلة عبر الشبكة، مثل الإنترنت. ويدير المتراسلون محادثة يتبادلون خلالها الرسائل الفورية.
هي من أمثلة الحوسبة المتزامنة. ما يميزها عن تقنيات من قبيل البريد الإلكتروني هو تزامن الاتصال بين المستخدمين. بعض البرامج تتيح بعث رسائل «غير فورية» تقليدية إن لم يكن المستقبل مسجل الدخول وهنا يصبح التمييز بين الرسائل الفورية والبريد الإلكتروني أكثر ضبابية.
مزاياه :
يمكن للمستخدم تحديد وضعية اتصاله بضبطها على «متاح» أو «مشغول» أو «بعيد» أو غير ذلك. تسمح بعض هذه الأنظمة أيضاً بإرسال رسائل إلى المستخدمين غير الموجودين على الخط حالياً، بحيث تظهر لهم هذه الرسائل عند ولوجهم التالي إلى نظام المراسلة الفورية.
المزايا الإضافية المتاحة:
التنبيه عند استلام أو قراءة الرسالة.
الرد على مجموعة وإدارة المؤتمرات عبر الإنترنت
المحادثة الصوتية أو المرئية أو تبادل التسجيلات ونقل الملفات.
حفظ محادثة لمطالعتها لاحقا
وتقع هذه المزايا خارج النطاق الضيق لتعريف التراسل الفوري.
برامج للحوار :
       ويندوز لايف مسنجر
       ياهو مسنجر
       آي آر سي
       آي سي كيو
       غرف المحادثة
التراسل الفوري في المحمول
المراسلة الفورية المتنقلة Mobile instant messaging هو وجود تمكين خدمة الرسائل التي تهدف إلى تطبيق تجربة مراسلة سطح المكتب إلى سيناريو استخدام يجري على هذه الخطوة. في حين أن العديد من الأفكار الأساسية للتجربة سطح المكتب على يد واحدة تنطبق على جهاز محمول متصل، والبعض الآخر لا : المستخدمون عادة ينظرون إلى شاشة هواتفهم—حالة وجود تغييرات قد تحدث في ظل ظروف مختلفة كما يحدث على سطح المكتب، وعدة وظيفية حدود الوجود استنادا إلى حقيقة أن الغالبية العظمى من أجهزة الاتصالات النقالة يتم اختيارهم من قبل المستخدمين لتتناسب مع كف اليد. بعض من عامل الشكل واختلافات المتعلقة بالتنقل يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار من أجل خلق كافية وقوية ومريحة بعد تجربة المحمول : إذاعة عرض النطاق الترددي وحجم الذاكرة، وتوافرأشكال من وسائل الإعلام ،المداخلات تعتمد على لوحة المفاتيح، والشاشة للمخرجات، أداء وحدة المعالجة المركزية وطاقة البطارية هي القضايا الجوهرية المتصلة بالشبكة لمستخدمي الأجهزة المكتبية وحتى البدو الرحل.
المخاطر والمسؤوليات :
على الرغم من الرسائل الفورية توفر العديد من المزايا، كما أنه يحمل في طياته بعض المخاطر والخصوم، وخاصة عند استخدامها في أماكن العمل. من بين هذه المخاطر والالتزامات هي :
       المخاطر الأمنية (على سبيل المثال الدردشة استخدم لإصابة أجهزة الكمبيوتر مع برامج التجسس والفيروسات، وأحصنة طروادة والديدان)
       مخاطر الامتثال
       الاستخدام غير المناسب
       تسرب حقوق الملكية الفكرية
·       المخاطر الأمنية
المفرقعات (خبيثة "القراصنة" الهاكرز أو قبعة سوداء) دأبت على استخدام شبكات التراسل الفوري كذلك ناقلا لتقديم محاولات التصيد، وعناوين "السم"، والفيروسات مرفقات لادن من 2004 إلى الوقت الحاضر، مع أكثر من 1100 هجمات منفصلة المدرجة على أيدي قوات الأمن في العضل مركز [5] في الفترة 2004-2007. قراصنة استخدام طريقتين للتسليم الشيفرات الخبيثة عن طريق الدردشة : تسليم فيروس، حصان طروادة، أو برامج التجسس داخل الملفات المصابة، واستخدام "الهندسة الاجتماعية" النص مع عنوان الويب الذي يراود المتلقي إلى النقر على رابط يربط له أو لها موقع على شبكة الإنترنت ان التنزيلات ثم الشيفرات الخبيثة. الفيروسات والديدان، وأحصنة طروادة وعادة ما تنتشر بإرسال نفسها بسرعة عن طريق المستخدم المصاب في قائمة الأصدقاء. هجوم فعال باستخدام رابط السم قد تصل إلى عشرات الآلاف من الناس في دقائق عند كل شخص قائمة الأصدقاء يتلقى رسائل من الظهور في صورة من صديق موثوق به. وفوق المستلمين على عنوان الويب، والدورة الكاملة للبدء من جديد. العدوى قد تتراوح بين الإزعاج للجنائية، وأصبحت أكثر تعقيدا من كل عام.
تسرب حقوق الملكية الفكرية
داخل الشركة، هناك أيضا خطر من الموظفين باستخدام الرسائل الفورية للإفراج عن معلومات سرية وتفاصيل المشروع إلى مصدر خارجي. هذه القضية التي يسيطر عليها هو أفضل مزيج من سياسة مكتوبة والتكنولوجيا. لسياسات المنظمة بشأن استخدام الدردشة في مكان العمل يمكن أن تكون جزءا لا يتجزأ من الحوسبة الشاملة وسياسات لاستخدام الشبكة، ويجب أن تنشر وترسل سنويا على الأقل. بالإضافة إلى سياسة مكتوبة، ينبغي للمنظمات تنفيذ "بوابات" أو الدردشة المنتجات الأمنية لرصد محتوى الرسائل الواردة والصادرة. التراسل الفوري من المنتجات التي تقدم الخدمات الأمنية (انظر الجزء المتعلق الدردشة الأمن) وعادة ما تسمح للمسؤولين تعيين التنبيهات وإنفاذ سياسة (أي السماح أو منع رسائل) على أساس المصطلحات والتعابير العادية خلال الرسائل الفورية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.