أعلان الهيدر

الرئيسية نظافة القسم والمدرسة

نظافة القسم والمدرسة


نظافة القسم والمدرسة

نظافة القسم والمدرسة
مبادئ التنظيف في المدرسة
تشمل عملية التنظيف في المدرسة تحديد موقع معين، ومحاولة التخلّص بشكل صحيح من المادة غير المرغوب فيها من البيئة، والهدف منها حماية الصحة وصيانة أو استعادة الممتلكات القيمة، ومن الضروريّ أن يتم التنسيق مع إستراتيجية إدارة البيئة الداخلية للمدرسة، حيث يجب وضع برنامج نظافة مدرسيّ منظّم يشمل في داخله على مبادئ تساهم في حماية البيئة، لتحسين نوعية البيئة الداخلية، ومحاولة تخفيض الملوثات، ويجب أن يتبع التنظيف مجموعة من الإرشادات، منها السلامة والأمن، وأهمية الصحة ونظافة المظهر، وتحسين البيئة الكلية، وتطهير جميع الأسطح بإزالة الملوّثات، وتقليل المخلّفات الكيميائيّة والرطوبة، ومحاولة تخفيف تعرّض الإنسان للتلوث، والتخلّص من النفايات الناتجة عن التنظيف.
أهمية تنظيف المدرسة تتلخّص أهمية تنظيف المدرسة فيما يأتي:
       تصبح البيئة المدرسية أكثر صحة عندما يتم تنظيفها والحفاظ عليها، وصيانتها بشكل مستمر. عند وجود ظروف غير صحيّة في المدرسة، فإن الحشرات والأغبرة، والمواد المثير للحساسية، بالإضافة إلى الأوساخ ستؤثر بشكل سلبيّ على صحة الطلاب، وعلى أدائهم في الدراسة كذلك.
       تساهم الملوّثات الموجودة في الهواء، والمواد المسببة للحساسية والتي ترتبط بعمليات التنظيف غير المناسبة، بزيادة أعراض المشكلات التنفسيّة لدى الأطفال والبالغين أيضاً، مثل مرض الربو.
       إن الصيانة المنتظمة والشاملة لمباني المدرسة المختلفة تمنع الآفات، وتقلّل من المواد المثيرة للحساسية، وتخفّف المهيّجات، وتخلق بيئة دراسية أكثر صحة للأطفال، وبيئة عمل مناسبة أكثر للموظفين.
تزين القسم
1-     أدارج ومكاتب الفصل يمكن تغليفها بجلاد ملون من النوع ذاتى اللصق وذلك لكي يضفى على المكان نوع من البهجة والمرح.
2-     في أحد زوايا الفصل بالإمكان رسم شجرة على الحائط وتتدلى من السقف بعض أشكال الورق الملون فتكون فكرة مبتكرة للتلاميذ توحي بالطبيعة.
3-     تعليق مجموعة من الشماعات البسيطة بجوار باب الفصل حتى يستطيع كل طالب تعليق "حقيبته، الجاكيت، القبعة" وهذا سيساعد على إبقاء الفصل مرتبا ونظيفا.
4-     بالإمكان صنع ملف لكل طالب بحسب اللون الذي يفضله ويلصق عليه صورته، ليحتفظ مدرس الفصل داخله بالأوراق الخاص بالطالب.
5-     تجليد مكتبة الفصل ذات اللون الخشبي الروتيني بجلاد ملون فكرة لإضفاء جو مختلف على الفصل.
6-     يمكن تخصيص بعض الكراسي وتزيينها بألوان محددة لاستخدامها في مهام مختلفة .
7-     بالإمكان صنع من صناديق الفاكهة والخضروات واحد لكل مادة لتجميع كراسات الطلاب وتكون فكرة مبتكرة.
نظافة القسم والمدرسة

نظافة القسم والمدرسة

      

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.