أعلان الهيدر

ماهو البخل؟


ماهو البخل؟
ماهو البخل؟
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وصحبه ومن والاه، وبعد:
المعنى اللغوي للبخل:
البُخْل و البَخَلُ : لغتان وقرئ بهما. والبخل والبخول: ضد الكرم، والمبخلة: الشيء الذي يحملك على البخل [ ابن منظور، لسان العرب (11/47) مادة: [بخل ] .
المعنى الاصطلاحي للبخل:
البخل: هو قصد المنع وإيثار الشح وامتناع البذل في كل الوجوه [ أحمد محمد جاد المولى، الخلق الكامل (4/469) ] .
والبخل من الأخلاق المذمومة الممقوتة، لما فيه من الشح في الإنفاق، والحرص على كنز الأموال وجمعها، وقد يقود الفرد إلى التظاهر بالفقر خوفاً من الإقراض ومساعدة الآخرين، أو يقوده إلى عدم إكرام الضيف، والنفقة على الأبناء، وهذا قد يؤدي بالأبناء إلى المسألة وتقليد الآباء في ذلك.
والبخل قد يكون في المال، وقد يكون في العلم وفي أنماط سلوكية مختلفة.
بواعث البخل:
من الأسباب المؤدية للبخل ما يلي:
1: الشح: وهو بخل مع حرص [ الأصفهاني، المفردات في غريب القرآن، ص 256 ] ، وقد نهى عليه الصلاة والسلام عن الشح وبين آفاته الوخيمة، فقال صلى الله عليه وسلم: ( اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم ) [ مسلم (4/1996) برقم (56-2578 ) ] وقال تعالى: { ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون }[ التغابن: 16 ] .
2: ومن بواعث البخل: حب المال لذاته [ أحمد محمد جاد المولى، الخلق الكامل (469) ] ، وهذا يدفعه إلى الحرص على جمعه وعدم إنفاقه فيما يجب، وبالقدر والسعة المطلوبة.
3: الجهل وعدم العلم بأهمية الإنفاق والكرم: وأنه ينمي المال ويزيد بركته، قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل: ( قال الله تبارك وتعالى: با ابن آدم أنفق، أنفق عليك )[ البخاري (3/424) برقم (5352) ، ومسلم (2/690-691) برقم (36-9093) واللفظ له ] . وقال صلى الله عليه وسلم: ( ما نقصت صدقة من مال ) [ رواه مسلم ] .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.